Bahasa

Jumat, 08 Februari 2013

Fasal-Waqof pada KALLA / BALAA = كلا _ بلى

فصل - كلا وبلى
Fasal- kalla dan balaa
lafadz Kalla / كلا - di dalam Alqur'an jumlahnya 33 . terbagi menjadi dua hukum.
1~ كلا - Kalla..harus waqaf.dengan arti - الردع  yang jumlahnya 7 / tujuh.
== .    ( عهدا كلا ) في مريم [ 78 - 79 ] . ( عزا كلا ) في مريم [ 81 - 82 ] . ( أن يقتلون قال كلا ) في [ الشعراء : 14 - 15 ] . ( إنا لمدركون قال كلا ) في [ الشعراء : 61 - 62 ] ( شركاء كلا ) في [ سبأ : 27 ] . ( أن أزيد كلا ) في [ المدثر : 15 - 16 ] . ( أين المفر كلا ] في [ القيامة : 10 - 11 ]
2~ كلا ~ Kalla sisanya ada yang tidak boleh waqaf  dengan makna - حقا - dan yang boleh wajah dua. boleh waqaf, boleh tidak waqaf.;
   كلا ) اي في القرآن في ثلاثة وثلاثين موضعا  منها سبعة للردع اتفاقا ، فيوقف عليها وذلك
( عهدا كلا ) في مريم [ 78 - 79 ] . ( عزا كلا ) في مريم [ 81 - 82 ] . ( أن يقتلون قال كلا ) في [ الشعراء : 14 - 15 ] . ( إنا لمدركون قال كلا ) في [ الشعراء : 61 - 62 ] ( شركاء كلا ) في [ سبأ : 27 ] . ( أن أزيد كلا ) في [ المدثر : 15 - 16 ] . ( أين المفر كلا ] في [ القيامة : 10 - 11 ] .
والباقي : منها ما هو بمعنى حقا قطعا ، فلا يوقف عليه . ومنها : ما احتمل الأمرين ففيه الوجهان ...... ألإتقان للسيوطي ج1 ص 90
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
Imam MAKKY membagi hukum Kalla - كلا - menjadi empat hukum.
~ Kalla baik di waqafkan denngan makna rod'u dan boleh di jadikan permulaan jumlahnya 11
~ Kalla baik di waqafkan dan tidak baik jadi permulaan kalam jumlahnya 2.
~ Kalla tidak baik di waqafkan. dan tidak boleh jadi permulaan kalam .jumlahnya 2
~ Kalla tidak baik diwaqafkan dan boleh di baik di jadikan permulaan kalam. jumlahnya 18.
   وقال مكي : هي أربعة أقسام :
الأول : ما يحسن الوقف فيه عليها على معنى الردع وهو الاختيار : ويجوز الابتداء بها على معنى ( حقا ) وذلك أحد عشر موضعا :
اثنان في مريم وفي ( قد أفلح ) وسبأ .
واثنان في المعارج ، واثنان في المدثر : ( أن أزيد كلا ) [ 15 - 16 ] . ( منشرة كلا ) [ 52 - 53 ] . وفي المطففين : أساطير الأولين كلا [ 13 - 14 ] وفي الفجر : ( أهانني كلا بل لا تكرمون اليتيم ) [ 16 - 17 ] وفي الهمزة : ( أخلده كلا ) [ 3 - 4
الثاني : ما يحسن الوقف عليها ولا يجوز الابتداء بها وهو موضعان : في الشعراء - أن يقتلون قال كلا [ 14 - 15 ] . إنا ولمدركن قال كلا [ 61 - 62
الثالث : ما لا يحسن الوقف عليها ولا يجوز الابتداء بها : بل توصل بما قبلها وبما بعدها وهو موضعان في عم والتكاثر : ثم كلا سيعلمون [ النبأ : 5 ] ، ثم كلا سوف تعلمون [ التكاثر : 4 ] .
الرابع : ما لا يحسن الوقف عليها ولكن يبتدأ بها : وهي الثمانية عشر الباقية-------- الإتقان للسيوطي ج 1 ص 90
 ========
1~ Kalla baik di waqafkan denngan makna rod'u dan boleh di jadikan permulaan jumlahnya 11.
1~ عهدا كلا ) في مريم [ 78
2~ ( عزا كلا ) في مريم [ 81 
3~ ثم ينجيه كلا ) في المعارج [ 14
~ جنة نعيم.كلا ( في المعارج [ 38
5 ~ أن أزيد كلا ) في المدثر [ 15
6~  ( منشرة كلا ) في الدثر [ 52
7~ شركاء كلا ) في السباء [ 27
8~ فيما تركت كلا ( ~ جزء 18 [ في المؤمنون [ 100
9~ أساطير الأولين كلا ) جزء 30 ~ في المطففين [ 13
10~  ( أهانني كلا بل لا تكرمون اليتيم )~ جزء 30 [ في الفجر [ 16
11~   ( أخلده كلا ) ~ جزء 30 [ 3
=======
2~ Kalla baik untuk waqaf dan tidak boleh jadi permulaan kalam..
1~    أن يقتلون قال كلا~ جزء 19 [ الشعراء [ 15
2~  إنا لمدركون قال كلا ~ جزء 19 [ الشعراء 62
3~ Kalla tidak baik waqaf dan tidak baik jadi permulaan kalam.tetapi harus di sambung atau washol dari kalimah sebelumnya dan sesudahnya.
1~    ثم كلا سيعلمون ~ جزء 30 [ النباء ] 5
2ّ~   ثم كلا سوف تعلمون ~ جزء 30 [ التكاثر ] 3
4---- Kalla tidak baik di waqahkan tetapi baik untuk jadi permulaan kalam. jumlahnya 18.
 
1~ كلا  ان الانسان  ~ جزء  30  ~ العلق
2~ كلا لئن لم تنته ~ جزء 30
3~ كلا لاتطعه ~ جزء 30 ~ العلق
4 ~ كلا لاوزر -- جزء 29 -- القيامة
5 ~ كلا بل يحبون ~ جزء ~ 29 -- القيامة
6~ كلا اذا بلغت التراقي -- جزء 29 --القيامة
7 ~ كلا ان كتاب الفجار --جزء 30--المطففين
8 ~ كلا انهم عن ربهم --جزء 30 --المطففين
9 ~ كلا ان الأبرار -- جزء 30 --المطففين
10 ~ كلا انها تذكرة -- جزء30 -- عبس 
11 ~ كلا لما يقض ما أمره -- جزء 30 -- عبس
12 ~ كلا والقمر -- جزء 30 -- المدثر 
13 ~ كلا انه تذكرة -- جزء -- المدثر 
14 ~ كلا  سوف تعلمون -- جزء 30 -- الكاثر 
15 ~ كلا لوتعلمون -- جزء 30  -- التكاثر 
16 ~.......... كلا سيعلمون -- جزء 30 -- النباء  اية
17~.......... كلا بل تكذبون -- جزء 30 -- اية
18 ~ .... كلا اذا دكت الأرض -- جزء 30 -- اية 21
------------------------------------
 بلى // Balaa.
-------
Balaa di dalam Alqur'a. jumlahnya ada 22 di bagi tiga.
1. Balla tidak baik di waqafkan. tetapi baik di washolkan. karena ada kaitan lafadz setelahnya dengan lafadz sebelumnya, jumlahnya 17.
2. Balaa di khlilafkan antara waqaf dan washol. jumlahnya 5 .
3. Balaa yang baik di waqafkan jumalahnya 10
=== ( KITAB AL ITQON JUZ I halamn 90 )
          - ( بلى ) في القرآن في اثنين وعشرين موضعا وهي ثلاثة أقسام :
artinya ; Balla di dalam alqur'an jumlahnya 22 di bagi 3.
الأول : ما لا يجوز الوقف عليها إجماعا ; لتعلق ما بعدها بما قبلها : وهي سبعة مواضع :
 1. Balla tidak baik di waqafkan. tetapi baik di washolkan. karena ada kaitan lafadz setelahnya dengan lafadz sebelumnya, jumlahnya 17.
في النحل : [ 38 ] بلى وعدا عليه حقا .
في سبأ : [ 3 ] قل بلى وربي لتأتينكم .
في الزمر [ 59 ] : بلى قد جاءتك .
في الأحقاف : [ 34 ] بلى وربنا .
في التغابن [ 7 ] : قل بلى وربي .
في القيامة : [ 4 ] بلى قادرين .

  الثاني : ما فيه خلاف ، والاختيار المنع : وذلك خمسة مواضع :

في البقرة [ 260 ] : بلى ولكن ليطمئن قلبي .
في الزمر : [ 71 ] بلى ولكن حقت .
في الزخرف : [ 80 ] بلى ورسلنا .
في الحديد : [ 14 ] قالوا بلى .
في تبارك : [ 9 ] قالوا بلى قد جاءنا .

الثالث : ما الاختيار جواز الوقف عليها ، وهو العشرة الباقية

--------
في البقرة -جزء 1 [ 80 ] ما لا تعلمون بلى
في البقرة - جزء 1- [ 111] ان كنتم صادقين بلى
في البقرة -جزء 3-[260] اولم تؤمن قال بلى
في آل عمران -جزء 3 [ 75] وهم يعلمون - بلى
في الاعراف -جزء 9 [172] ألست بربكم ، قالوا بلى
في النخل -جزء 14- [38] نعمل من سوء بلى
في يس -جزء 22- [81 ] على ان يخلق مثلهم بلى
في المؤمن -جزء 24- [50 ] بالبينات قالوا بلى
في الاحقاف - جزء 26 - [ 23 ] على ان يحيي الموتى
في الانشقاق -جزء 30 -[ 14 ] ان لن يحور بلى
   
==== الإتقان للسيوطي ج 1 ص 90 =====
-------------------------------------------
 نعم / lafadz Na'am.---  
Kitab Alitqon juz 1 halmh 90
 " نعم " في القرآن في أربعة مواضع : Na'am di dalam alqur'an ada 4 tempat. في الأعراف [ 44 ] : قالوا نعم فأذن . والمختار الوقف عليها ; لأن ما بعدها غير متعلق بما قبلها ، إذ ليس من قول أهل النار . والبواقي فيها ، وفي الشعراء [ 42 ] : قال نعم وإنكم إذا لمن المقربين .

وفي الصافات [ 18 ] : قل نعم وأنتم داخرون . والمختار لا يوقف عليها لتعلق ما بعدها بما قبلها لاتصاله بالقول .

ضابط : قال ابن الجزري في " النشر " : كل ما أجازوا الوقف عليه أجازوا الابتداء بما بعده

== الإتقان للسيوطي ج 1 ص 90 ==
-----------------   .
    .

Rabu, 06 Februari 2013

Waqaf Qobih

WAQAF QOBIKH.
الوقف القبيح
Waqaf qobih termasuk waqof ikhtiyariy yang di larang dalam baca'an Alqur'an. biasanya di tandai dengan - لا- tetapi di dalam Alqur'an. bisa terjadi tidak ada tanda-tanta seperti itu.
الوقف القبيح هو الوقف على لفظ غير مفيد لعدم تمام الكلام وقد تعلق ما بعده بما قبله لفظا ومعنى ~ نهاية القول المفيد ص 154
Artinya ; Waqaf  pada kalimah atau lafadz yang masih tidak sempurna maknanya dan mempunyai kaitan dengan kalimah sesudahnyaqaf  dari segi lafadz dan makna == ( kitab Nihayatul qaulil mufid ).seperti - Waqof pada إلاّ contoh : إِنّ الإِنْسَانَ لَفِى خُسْرٍ () الاّ berhenti dan mengulang dari kalimat إلاّ
Hukum waqof ini adalah tidak boleh, terlebih jika ia dengan sengaja berhenti,
===========
Waqaf qabikh tebagi dua.
(1) Waqaf  pada kalimah atau lafadz yang masih tidak sempurna maknanya dan mempunyai kaitan dengan kalimah sesudahnya dari segi lafadz dan makna. -- seperti ;
~ Waqof pada إلاّ contoh : إِنّ الإِنْسَانَ لَفِى خُسْرٍ () الاّ
~ Waqof pada Mudhof bukan pada Mudhof ilaih seperti waqaf pada من شر dari -- من شرالوسواس الخناس
~ Waqaf pada Maushuf . tidak pada sifatnya seperti waqaf pada -- اهد نا الصراط dari ------ اهد نا الصراط المستقيم
~ Waqaf pada amil Naasib ( fi'il- fa'il ) tidak pada Almanshub ( maf'ul bih ) seperti berhenti pada -- اهد نا dari -- اهد نا الصراط المستقيم
~ waqaf pada Ma'thuf , tidak pada Ma'thuf 'alaih. seperti waqaf pada -- الذين يؤمنون بالغيب dari ---  الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة
~ Waqaf pada Shohibul hal tidak pada Hal seperti ... وما خلقنا السموات والأرض dari kalimah ---  وما خلقنا السموات والأرض لاعبين
~ Waqaf pada inna wa akhwatuha atau waqaf pada isimnya tanpa khobarnya. seperti -- 
إن - الله - لايهدي القوم الفسقين
~ Waqaf pada Dhonna waahwatuha atau pada isimnya tidak pada khobarnya.seperti.
الذين يظنون - أنهم - ملاقوا الله .. البقرة 249 / ولاتحسبن - الله - غافلا عما يعمل الظالمون
~ Waqaf pada kana waahwatuha atau waqaf pada isimnya tidak pada khobarnya.
وكان - الله - غفورا رحيما ....... الفرقان 70
~ Waqaf pada Mumayyiz tidak pada tamyiiz seperti
وإذ وعدنا موسى اربعين - ليلة ... البقرة 51
~ Waqaf pada isim Mausul tanpa atau tidak pada sillahnya. seperti .
الذين -- يؤمنون بالغيب ....... البقرة 2
~ Waqaf pada mustasna minhu. tidak pada mustasna. seperti 
فويل للمصلين -- الذين هم عن صلاتهم ساهون
~ Waqaf pada Adat sarat tanpa fi'il sarat. atau waqaf pada fi'il sarat tanpa jawab sarat. seperti;
وإن - يأت - الأحزاب - يودوا ...الاحزاب 20
~ Waqaf pada perintah fi'il amar atau lainnya . tidak pada jawabnya. seperti.
فأوا الى الكهف -- ينشرلكم ربكم من رحمته ...... الكهف 16
~ Waqaf pada LA nahi tidak pada fi'il nahi yang di baca jazm. seperti.
واذا قيل لهم لا -- تفسدوا في الارض ..... البقرة 11
~ Waqaf pada lafadz Haisu.tidak pada lafadz sesudahnya.--ومن حيث -- خرجت ... البقرة 149
==== dan lain-lain.
(2) WAQAF pada kalimah yang tidak sesuai dengan arti yang di kehendaki Alqur'an . atau waqaf pada kalimah yang artinya tidak sessuai dengan sifat-sifat ALLAH.----seperti.
ان الله لا يستحي -- ان يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها ....... البقرة 26
ياأيها الذين آمنوا لاتقربوا الصلوة -- وانتم سكرى ..النساء 43 
 ان الله لايهدي -- القوم الظلمين .... الاحقاب 10
  ان الله لايحب -- من كان مختالا فخورا....... النساء 36
  ==== Dan lain-lain.
  Juga mengambil keterangan kitab Annasr- Ibnu Jazariah juz1 halmn 231/232. ini...
 قول الأئمة : لا يجوز الوقف على المضاف دون المضاف إليه ، ولا على الفعل دون الفاعل ، ولا على الفاعل دون المفعول ، ولا على المبتدأ دون الخبر ، ولا على نحو كان وأخواتها ، وإن وأخواتها دون أسمائها ، ولا على النعت دون المنعوت ، ولا على المعطوف عليه دون المعطوف ، ولا على القسم دون جوابه ، ولا على حرف دون ما دخل عليه إلى آخر ما ذكروه وبسطوه من ذلك ، إنما يريدون بذلك الجواز الأدائي ، وهو الذي يحسن في القراءة ، ويروق في التلاوة ، ولا يريدون بذلك أنه حرام ، ولا مكروه ، ولا ما يؤثم ، بل أرادوا بذلك الوقف الاختياري الذي يبتدأ بما بعده . وكذلك لا يريدون بذلك أنه لا يوقف عليه البتة ، فإنه حيث اضطر القارئ إلى الوقف على شيء من ذلك باعتبار قطع نفس ، أو نحوه من تعليم ، أو اختبار جاز له الوقف بلا خلاف عند أحد منهم ، ثم يعتمد في الابتداء ما تقدم من العودة إلى ما قبل فيبتدئ به ، اللهم إلا من يقصد بذلك تحريف المعنى عن مواضعه ، وخلاف المعنى الذي أراد الله تعالى ، فإنه والعياذ بالله يحرم عليه ذلك ويجب ردعه بحسبه على ما تقتضيه الشريعة المطهرة والله تعالى أعلم ---- النشر في القراءات العشر - ج1 ص 231/232
  
= TAMBAHAN =
Ada sebagian ulama yang membolehkan waqaf pada akhir ayat, walaupun maknanya belum sempurna. dengan alasan bahwa NABI waqaf tiap-tiap ayat.( silahkan lihat di blog ini dgn tema. WAKAF-SAKT )sprt;
ان الانسان لفي خسر @ الاالذين آمنوا ..... الخ
فويل للمصلين @ الذين هم عن صلاتهم ساهون
--------------- kitab Haqqut tilawah. - 95/96/97

Ini hadist yang menerangkan bahwa NABI waqaf setiap ayat;
 .إلا أن يكون رأس آية ، فإنه يجوز في اختيار أكثر أهل الأداء لمجيئه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في حديث أم سلمة - رضي الله تعالى عنها - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا قرأ قطع قراءته آية آية يقول بسم الله الرحمن الرحيم ثم يقف ، ثم يقول الحمد لله رب العالمين ثم يقف ، ثم يقول الرحمن الرحيم مالك يوم الدين . رواه أبو داود ساكتا عليه ، والترمذي وأحمد وأبو عبيدة وغيرهم ، وهو حديث حسن وسنده صحيح . وكذلك عد بعضهم الوقف على رءوس الآي في ذلك سنة ، وقال أبو عمرو : وهو أحب إلي واختاره أيضا البيهقي في شعب الإيمان ، وغيره من العلماء وقالوا : الأفضل الوقوف على رءوس الآيات ، وإن تعلقت بما بعدها . قالوا : واتباع هدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وسنته أولى --- كتاب النشر في القراءات العشر.لابن الجزري ج1 ص 227
________
 
Memang betul tidak ada waqaf makruh atau haram. sebagai mana yang di terangkan Imam Ibn Aljazariy. TETAPI ada waqaf haram karena ada sebab yang apa bila si sengaja maknanya maka maka makna akan akan rusak. yang seperti ini ulama Ahli qira'ah menghukumi HARAM waqaf.-- dan di antara yang haram waqaf seperti di bawah ini.;
                فلما أضاءت ما حوله ......... البقرة 17
فقال لهم موتوا ........... البقرة 243
 ان الله فقير ......... ال عمران 181
فبعث الله غرابا ......... المائدة 31
ان الله ثالث ........... المائدة 73
وقال اليهود يدالله ......... المائدة 64
ومالنا .................... المائدة 84
وقالت اليهود ............ البراءة / التوبة 30
وقالت النصارى ......... البراءة / التوبة 30
لفي ضلال مبين .......... يوسف 8
وما أنتم بمصرخي .......... ابراهيم 22
ولم يكن له ......... الاسراء 111
والحافظات والذاكرين ....... الاحزاب 35
اصطفى البنات ......... الصفات 153
الامن تولى وكفر ........ الغاشية 24
ان الانسان لفي خسر ........ العصر 2
فويل للمصلين ....... 4
========
TAMBAHAN.
Hukum tidak boleh menyengaja waqof atau berhenti pada waqaf khobih ini apa bila Dhorurot maka tidak apa-apa seperti kehabisan nafas, batuk. tertawa. kantuk berat atau tahap PEMBELAJARAN pada murid.atau mengetes / di coba. dll.dan mengulangi dari lafadz sebelumnya sebab bila demikian dhorurat. tidak lagi di sebut waqaf Ihtiariy.sebagai mana keterangan dari Iman Makky Nasr dalam kitabnya Nihayatul qaulil mufid halmn 166.
لايجوز تعمد الوقف عليه الالضرورة كأن انقطع نفس القارئ اوعطس اوضحك اوغلبه النوم او عرض له شيء من الأعذار التي لايمكن بها ان يصل الى ما بعده اوكان الوقف لتعليم وامتحان فحينئذ يجوز له الوقف على أي كلمة كانت وان لم يتم المعنى لكن يستحب له وقيل يجب أن يبتدئ من الكلمة التي قبل الموقوف عليها أوبهاعلى حسب ما يقتضيه المعنى من الحسن لأن الوقف قد أبيح للضرورة فلما اندفع لم يبق مانع من الابتداء بما قبله --------- نهاية القول المفيد ص 166
 ============
TAMBAHAN ke 2
Dalam baca'an Alquran bila ada waqaf LA - لا - di akhir ayat. boleh berhenti. dan tidak perlu melewati satu ayat lagi. -- kebanyakan pembaca melewati satu ayat kemudian di ulang lagi. cara ini tidak di benarkan.-- contoh yang tidak di benarkan;
ان الانسان لفي خسر الا--- الاالذين آمنوا ..... الخ
ثم رددناه أسفل سافلين الا --- الاالذين آمنوا --- الخ
وهو على كل شيء قديرن الذي --- الذي خلق الموت والحياة....... الخ
سيدخلون في دين الله أفواجا ~ أفواجا فسبح بحمد ربك ..... الخ
Jadi tidak usah di ulang- ulang karena sudah di ayat.----- tapi cukup dengan waqaf atau berhenti. kemudian meneruskan baca'annya. seperti ini;( lihat bab larangan waqaf ).
    ان الانسان لفي خسر ---- الاالذين آمنوا ..... الخ
 ثم رددناه أسفل سافلين  --- الاالذين آمنوا --- الخ
 وهو على كل شيء قدير--- الذي خلق الموت والحياة ......... الخ
 سيدخلون في دين الله أفواجا ~  فسبح بحمد ربك ..... الخ
Ini sebagai mana yang di jelaskan Iman Ibn Aljazariy....di dalam kitab An nasr...
 رابعها ) قول أئمة الوقف : لا يوقف على كذا معناه أن لا يبتدأ بما بعده ، إذ كلما أجازوا الوقف عليه أجازوا الابتداء بما بعده . وقد أكثر السجاوندي من هذا القسم وبالغ في كتابه ( لا ) والمعنى عنده لا تقف ، وكثير منه يجوز الابتداء بما بعده وأكثره يجوز الوقف عليه ، وقد توهم من لا معرفة له من مقلدي السجاوندي أن منعه من الوقف على ذلك يقتضي أن الوقف عليه قبيح ، أي : لا يحسن الوقف عليه ، ولا الابتداء بما بعده وليس كذلك ، بل هو من الحسن يحسن الوقف عليه ، ولا يحسن الابتداء بما بعده فصاروا إذا اضطرهم النفس يتركون الوقف الحسن الجائز ويتعمدون الوقف على القبيح الممنوع ، فتراهم يقولون صراط الذين أنعمت عليهم غير ثم يقولون غير المغضوب عليهم ويقولون هدى للمتقين الذين ثم يبتدئون الذين يؤمنون بالغيب فيتركون الوقف على ( عليهم ، و على المتقين ) الجائزين قطعا ويقفون على ( غير ، و الذين ) اللذين تعمد الوقف عليهما قبيح بالإجماع ; لأن الأول مضاف والثاني موصول وكلاهما ممنوع من تعمد الوقف عليه وحجتهم في ذلك قول السجاوندي ( لا ) فليت شعري ، إذ منع من الوقف عليه هل أجاز الوقف على : غير أو : الذين ؟ فليعلم أن مراد السجاوندي بقوله : ( لا ) ، أي : لا يوقف عليه على أن يبتدأ بما بعده كغيره من الأوقاف ----- كتاب النشر في القراءات العشر ج 1 ص 235.
=========