Bahasa

Minggu, 16 Juni 2013

DALIL KEMENYAN / DUPA..

Dalil dari Al hadist tentang di sunahkannya membakar BUHUR / DUPA.
----------------------------------------------------
???..catatan sebagai pewangi saja. ???
=======

الكتاب: المجتبى من السنن = السنن الصغرى للنسائي -- 8 / 153 المؤلف: أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني، النسائي المتوفى: 303هـ

أخبرنا أحمد بن عمرو بن السرح أبو طاهر، قال: أنبأنا ابن وهب، قال: أخبرني مخرمة، عن أبيه، عن نافع، قال: كان ابن عمر إذا استجمر استجمر بالألوة غير مطراة، وبكافور يطرحه مع الألوة، ثم قال: «هكذا كان يستجمر رسول الله صلى الله عليه وسلم»
==
menghabarkan pada kita . Ahmad bin 'Amr bin as sarkh, Abu Thohir.beliau berata. menceritakannya pada kita Ibnu wahb berkata. menghabarkan padaku Makhromah dari bapaknya , dari Nafi' berkata :
Ibnu umar apabia beristijmar (membakar dupa) maka beliau beristijmar dengan uluwah yang tidak ada campurannya, dan dengan kafur yang di campur dengan uluwah, kemudian beliau berkata;
"Seperti inilah Rosululloh SAW, beristijmar
-----
guru Wahabi yaitu ALBANI ikut serta menshohehkan hadis tadi -- ihat pada kitabnya yaitu -- SHOHIHU WA DHO'IFU Sunan An Nasai no Hadist 5135.
-------
Hadist semisal juga di temukan daam kitab sarah Muslim.
الكتاب: شرح صحيح مسلم ------- ج 15 ص 10
المؤلف: أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)

حدثني هارون بن سعيد الأيلي، وأبو طاهر، وأحمد بن عيسى، - قال أحمد: حدثنا، وقال الآخران - أخبرنا ابن وهب، أخبرني مخرمة، عن أبيه، عن نافع، قال: كان ابن عمر «إذا استجمر استجمر بالألوة، غير مطراة وبكافور، يطرحه مع الألوة» ثم قال: «هكذا كان يستجمر رسول الله صلى الله عليه وسلم
»

------ Sarahnya / الشرح

الاستجمار هنا استعمال الطيب والتبخر به مأخوذ من المجمر وهو البخور وأما الألوة فقال الأصمعي وأبو عبيد وسائر أهل اللغة والغريب هي العود يتبخر به

Yang di maksud dengan ISTIJMAR di sini ialah memakai wewangian dan berbukhur "berdupa" dengannya.---- Lafadz istijmar itu di ambil dari kalimat Al majmar yang bermakna al bukhur "dupa" adapun Uluwah itu menurut Al ashmu'i dan abu ubaid dan seluruh pakar bahasa arab bermakna kayu dupa yang di buat dupa.
--------
------ lanjutan sarahnya. ---------
ويتأكد استحبابه للرجال يوم الجمعة والعيد عند حضور مجامع المسلمين ومجالس الذكر والعلم وعند إرادته معاشرة زوجته ونحو ذلك والله أعلم

Dan sangat kuat kesunahan memakai wewangian (termsuk istijmar) bagi laki laki pada hari jumat dan hari raya, dan saat menghadiri perkumpulan kaum muslimin dan majlis dzikir juga majlis ilmu. dan hendak menggauli istrinya.
 
imam malik yang di tulis di belakang kitab tanwirul hawalik syarah muwattho' malik imam suyuti. Juz 3 no 166

قال مطرف كان مالك إذا أتاه الناسخرجت اليهم الجارية فتقول لهم يقول لكم الشيخ تريدون الحديث أو المسائل؟ فإن قالوا المسائل خرج اليهم وافتاهم وان قالوا الحديث قال لهم اجلسوا ودخل مغتسله فاغتسل وتطيب ولبس ثيابا جددا وتعمم ووضع على رأسه الطويلة وتلقى له المنصة فيخرج اليهم وعليه الخشوع ويوضع عود فلا يزال يتبخر حتى يفرغ من حديث رسول اللهصلى الله عليه وسلم

Mutrif berkata: apabila orang orang mendatangi kediaman imam malik, maka mereka di sambut oleh pelayan wanita beliau yang masih kecil lalu berkata kepada mereka, "imam malik bertanya apakah anda semua mau bertanya tentang hadits atau masalah keagamaan?
Jika mereka berkata "masalah keagamaan" maka, imam malik kemudian keluar kamar dan berfatwa, jika mereka berkata"hadits" maka beliau mempersilahkan mereka untuk duduk, kemudian beliau masuk kedalam kamar mandi, lalu mandi, dan memakai minyak wangi, kemudian memakai pakaian yang bagus, dan memakai sorban. Dan di atas beliau memakai selendang panjang di atas kepalanya, kemudian di hadapan beliau di letakkan mimbar (dampar) dan setelah itu beliau keluar menemui mereka dengan khusu' lalu di bakarlah dupa hingga selesai dari menyampaikan hadits Rosululloh SAW.

MEMBAKAR DUPA KETIKA BERDZIKIR DAN BERJAM'IYYAH

مسألة ش : جارت عادة المسلمين بجميع الأقطار ترتيب الفاتحة وقراًئتها بعد الدعوات في ختام المجلس ـ إلى أن قال ـ فهي مستحسنة شرعا وإن لم يكن لها أصل من كتاب وسنة. إهـ نهاية المفيد ص 17-19

Masalah : Kebanyakan ummat muslim dibeberapa daerah melakukan tradisi membaca surah al-Fatihah di awal dan di akhir pertemuan setelah bedo'a -sampai pada perkataan pengarang- hal semacam itu dianggap baik menurut syari'at meskipun tidak ada dasar dari al-Qur`an dan Hadits. Nihayah al-Mufid hal. 17-19
___________

مسألة ج : إخراق البخور عند ذكر الله تعالى ونحوه كقراءة القرأن ومجلس العلم له أصل في السنة من حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم يحب الريح الطيب الحسن ويحب الطيب ويستعملها كثيرا ويخض عليهما ويقول أحب إلي من دنياكم النساء والطيب وجعلت قرة عين في الصلاة. إهـ بلغة الطلاب 53- 54

Masalah : Membakar dupa di saat dzikir pada Allah dan semacamnya seperti membaca al-Qur`an dan majlis ta'lim itu berdasarkan hadits bahwa Nabi saw. senang bau minyak wangi yg sedap dicium dan juga senang pada minyak wangi, bahkan Nabi sering memakainya dan juga menganjurkannya. Nabi bersabda : Yang aku cintai dari dunia kalian adalah wanita dan wewangian, dan aku jadikan sebagai penenang atau penyejuk hati dalam shalat. Bulghah al-Thulab hal. 53-54


قال بعض أصحابنا ويستحب أن يبخر عند الميت من حين يموت لانه ربما ظهر منه شئ فيغلبه رائحة البخور

“Sahabat-sahabat kita (dari Imam Syafi’i) berkata: “Sesungguhnya disunnahkan membakar dupa di dekat mayyit karena terkadang ada sesuatu yang muncul maka bau kemenyan tersebut bisa mengalahkan/ menghalanginya.”
(Al-Majmu’ Syarh Muhadzdzab juz 5, halaman 160).
----- 
 
bakar dupa ada tuntunan dari Nabi ---- bila bakar kemenyan di anggap Syirik tidak mungkin Nabi melakukannya -- dan Nabi pernah mendupai Kafan.
Almahadzab 1 / 130. === ini hadisnya.
والمستحب ان يبخر الكفن لما روى جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إذا جمرتم الميت فجمروه ثلاثا
Ta'liq Almuhadzab nya
قوله اذا جمرتم الميت اي هو من المجمر الذي يكون فيه النار ولعله مشتق من الجمرة
=========
Al Majmu' sarah Al muhadzab 5 / 196
والمستحب ان يبخر الكفن لما روى جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إذا جمرتم الميت فجمروه ثلاثا "}

* {الشرح} حديث عائشة رضي الله عنها سبق بيانه أنه في الصحيحين وحديث علي رضي الله عنه رواه أبو داود بإسناد حسن ولم يضعفه وحديث جابر الأول رواه مسلم وحديثه الاخر رواه احمد ابن حنبل في مسنده والحاكم في المستدرك والبيهقي وإسناده صحيح قال الحاكم هو صحيح على شرط مسلم ولكن روى البيهقى باسناده عن يحيى بن معين أنه قال لم يرفعه الايحيى بن آدم قال يحيى بن معين ولا أظنه الاغلطا قلت كأن يحيى بن معين فرعه على قاعدة أكثر المحدثين أن الحديث إذا روي مرفوعا وموقوفا حكم بالوقف والصحيح الذي قاله الفقهاء واصحاب الاصول ومحققوا المحدثين أنه يحكم بالرفع لأنها زيادة ثقة ولفظ رواية الحاكم والبيهقي إذا أجمرتم الميت فأوتروا قال البيهقي
وروى جمروا كفن الميت ثلاثا ولفظ رواية أحمد إذا أجمرتم الميت فاجمروه ثلاثا
 
الكتاب: تعليقات ابن عثيمين على الكافي لابن قدامة --- 2 / 337
المؤلف: محمد بن صالح بن محمد العثيمين (المتوفى: 1421هـ
ويستحب تجمير الكفن ثلاثا لأن جابراً روى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إذا جمرتم الميت فجمروه ثلاثا).
الشيخ: تجمير الكفن يعني تطييبه بالبخور لأن البخور إنما يتبين بالجمر فيجمر يعني توضع لفائف ثم تكون تحتها المبخرة من أجل أن تكتسب من رائحة الطيب.
-------------
الكتاب: البيان في مذهب الإمام الشافعي ---- 3 /43
المؤلف: أبو الحسين يحيى بن أبي الخير بن سالم العمراني اليمني الشافعي (المتوفى: 558هـ)
ويستحب أن يبخر الكفن على مشجب أو عود؛ لما روي: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إذا جمرتم الميت ... فجمروه ثلاثا» .
ولأنه ربما ظهر من الميت شيء، فيغلبه ريح البخور
=====