Bahasa

Jumat, 25 Januari 2013

Idzghom dan macamnya

IDZGHOM DAN MACAMNYA'

Idzghom ialah memasukkan huruf pertama pada huruf kedua. dan cara membacanya di jadikan hurf bertasytid pada huruf kedua.
IDZGHOM di bagi dua. 1~ idzghom kabir . 2 ~ idzghom kabir. 
Idzghom kabir ialah ; apa bila ada huruf dua yang sama jenis.mahroj dan keduanya berharkat. seperti ;
  • الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّيْنِ
    Boleh dibaca :
    الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمْ مَّالِكِ يَوْمِ الدِّيْنِ
    وَ قَالَ لَهُمْ
    Boleh dibaca :
    وَ قَالْ لَّهُمْ
 imam Hafas tiadak  memriwayatkan idzghom kabir  pada pada Alqur'an kecuali sebagian saja dalam IDZGHOM MISLAIN diantaranya ialah ayat
لاتأمنا
كلمة تَأْمَـنَّـا في قوله سبحانه وتعالى: ﴿قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا لَكَ لاَ تَأْمَـنَّـا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ﴾ (يوسف 11) والأصل هو تأمنُـنَا ولكن أُدغم حرف النون المرفوع إعرابا في النون الذي بعده فأصبحت تَأْمَنَّا. ويتم نطق هذا الإدغام مع الإشمام أو الاختلاس وهو الإتيان ببعض الحركة بضم الشفتين كمن يريد النطق بضمة، إشارة إلا أن الحركة المحذوفة هي ضمة النون الأولى. 
pada kalimah man dari la manna bibir harus mecucu atau mencu sebagai isyarah bahwa asalnya ialah .. la manuna. sebelum di idzghomkan.
di antara idzghom kabir yang di riwayatkan iman Hafs ialah
كلمة أَتُحَاجُّونِّـي في قوله تعالى: ﴿قَالَ أَتُحَاجُّونِّـي فِي اللّهِ وَقَدْ هَدَانِ﴾ (الأنعام 80) إذ الأصل في كلمة أَتُحَاجُّونِّـي: أتحاجونَنِي.
- و ﴿مَا مَكّـَنِّي﴾ (الكهف 95) الأصل فيها ما مكنَنِي.

Imam Hafas tidak membaca idzghom dalam kalimah ar rahim- maliki  tidak di baca ar rahimmmalik الرَّحِيْمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّيْنِ
    
  • idzghom shogir ialah apa bila ada dua huruf yang sama baik sama jenis, mahroj atau sifatnya. dan huruf pertama sukun (mati ) dan huruf kedua hidup seperti
    إِذْ ذَهَبَ
IDZGHOM SHOGIR macamnya ada tiga.
 المتماثل والمتجانس والمتقارب
1. Idghom Mutamatsilain / Mitslain
اِدْغَامُ الْمُتَمَاثِلَيْنِ / الْمِثْلَيْنِ
Yaitu apabila bertemu 2 huruf yang sama makhroj (tempat keluar huruf) dan sifatnya.
Idghom ini ada 2 macam :
2. Idghom Mutaqoribain
اِدْغَامُ الْمُتَقَارِبَيْنِ
Yaitu apabila bertemu 2 huruf yang berdekatan makhroj dan sifatnya.
Cara membacanya adalah dengan memasukan huruf yang pertama ke dalam huruf kedua.
Bacaan bacaan tersebut di dalam al-qur’an adalah :
a. Tsa’ sukun bertemu dengan Dzal
Contoh :
يَلْهَثْ ذَّالِكَ
b. Ba’ sukun bertemu dengan Mim
Contoh :
اِرْكَبْ مَّعَنَا
c. Qof sukun bertemu dengan Kaf
Contoh :
أَلَمْ نَخْلُقْكُّمْ
3. Idghom Mutajanisain
إِدْغَامُ الْمُتَجَانِسَيْنِ
Yaitu apabila bertemu 2 huruf yang sama makhrojnya tetapi berbeda sifatnya.
Cara membacanya adalah dengan memasukan huruf yang pertama ke dalam huruf kedua.
Contoh contohnya adalah :
a. Ta’ sukun bertemu dengan Tho’
Contoh :
آمَنَتْ طَائْفَةٌ
b. Ta’ sukun bertemu dengan Dal
Contoh :
أُجِيْبَتْ دَعْوَةُ
c. Tho’sukun bertemu dengan Ta’
Contoh :
لَئِنْ بَسَطْتَ
d. Dal sukun bertemu dengan Ta’
Contoh :
لَقَدْ تَابَ
e. Lam sukun bertemu dengan Ro’
Contoh :
قُلْ رَبِّ
f. Dza sukun bertemu dengan Dzo
Contoh :
إِذْ ظَلَمُوْا

 
---------
ـ المتمــاثل : هو اتحاد الحرفين مخرجاً وصفة ، مثل :
{رَبِحَت تـّجَـرَتُهُم} ــــــــــــــ
di baca  ـــــــــــــ ( ربحتِّجارتهم ) .
{إِذَا طَلَعَت تـَّزَ وَرُ} ــــــــــــ
di baca ـــــــــــــ ( طلعتَّـزَاور ) .
{وَقَد دَّخَلُواْ} ـــــــــــــــــــــ
di baca ـــــــــــــ ( وقَدَّخـلوا ) .
{إِذ ذَّهَب } ــــــــــــــــــــــ
di baca ــــــــــــــ ( إذَّهَب ) .
{يَدرِككُّم المَوت} ــــــــــــــ
di baca ـــــــــــــــ ( يدرِكُّم الموت ) .
{قُل لا أَقُولُ} ــــــــــــــــــــ
di baca ـــــــــــــــ ( قُلاَّ أَقُول ) .
الفاء عند الفاء : {فَلا يُسرِف فّى الـقَتل} .
الباء عند الباء : {اذهَب بّكِتَــبِى ، إِضرِب بِعَصَاك } .
الواو الساكنة المفتوح ما قبلها عند الواو : { عَفَواْ وَّقَالُواْ } .
الميم عند الميم : { قَد جَآءَتكُم مَّوعِظَـةُ مِّن رَّبـِّكم } .
النون عند النون : { لَن نَّصبِرَ عَلَى طَعَامِ وَحِد} .
ولا إدغام في الواو والياء المديين بمثلهما ، مثل :
{ ءَامَنـُواْوَعَمِلُواْ الصَّـلِحَـت} ، { الذِى يُوَسوِس } .

2 ـ المتجانس : وهو اتحاد الحرفين مخرجاً واختلافهما صفة ، ويكون في الأحرف النطعية واللثوية والشفوية .
ــ الأحرف النطعية : تدغم التاء في الطاء وبالعكس ، والتاء في الدال وبالعكس .
ــ الأحرف اللثوية : تدغم الثاء في الذال ، والذال في الظاء .
ــ الأحرف الشفوية : تدغم الباء في الميم .
أ ــ أمثـــلـة الأحرف النطعية :
ــ التاء في الطاء :
{وَدَّت طَّـآئـِفَة} ـــــــــــــــ
di baca ـــــــــــــ ( ودطَّائِفة ) .
{وَقـَالَت طَّـآئـِفَة} ــــــــــــ
di baca ـــــــــــــ ( وقالَطَّـائِفة )
{لهَـَمَّت طَّـآئـِفَة} ـــــــــــــ
di baca ــــــــــــ ( لهمَّطَّائفة ) .
{فـامَنـَت طَّـآئـِفَة} ـــــــــــ
di baca ــــــــــــ ( فآمنطَّائفة ) .
{وَكَفَرَت طَّـآئـِفَة } ــــــــــ
di baca ــــــــــــ (وكفرطَّائفة ).
ــ الطاء في التاء :
{ لَئـِن بسطتَّ} ــــــــــــــ
di baca ـــــــــــــ ( لئن بسـط ـتَّ ) .
{فَرَّطـتُّــم } ـــــــــــــــــــ
di baca ـــــــــــــ ( فرطتُّم ) .
{أَحَطتُّ} ــــــــــــــــــــ
di baca ـــــــــــــ ( أحـطـتُّ ) .
{فَرَّطتُّ} ـــــــــــــــــــ
di baca ـــــــــــــ ( فرطتُّ) .
ــ التاء في الدال :
{ أُجِيبَت دَّعوَتُكُمَا} ــــــــــ
di bacaــــــــــــ ( أجيبدَّعوتكما ) .
{ أَثقَلَت دَّعَوَا } ـــــــــــــــــــ
di baca ــــــــــــــ ( أثقلـدَّعَوَا ) .
ــ الدال في التاء :
{ قَد تـَّبَين } ــــــــــــــــــــــ
di baca ــــــــــــــــ ( قـتَّـبَـيَن ) .
{ عَقَّدتُّم } ـــــــــــــــــــــــ
di baca ــــــــــــــــ ( عقَّــتُّم ) .
ب ــ الأحرف اللثــوية :
ــ الثاء في الذال :
{ يَلـهَث ذَّ لِك} ــــــــــــــــــ
di baca ــــــــــــــــ (يلهذَّلك) .
ــ الذال في الظاء :
{إِذ ظَّـلَمُوا} ـــــــــــــــــــــــ
di baca ــــــــــــــــ ( إِظَّلَموا ) .
{ إِذ ظَّــلَـمتُم} ـــــــــــــــــ
di baca ــــــــــــــــ ( إظَّلَمتم ) .
جـ ــ الأحرف الشفوية :
ــ الباء في الميم :
{ اركَب مَّعَنـَا } ــــــــــــ
di baca ــــــــــــــــ ( اركمَّعَنا ) .

3 ــ المتـقـــارب : هو تقارب الحرفين مخرجاً وصفة ، مثل :
أ ــ اللام في الراء :
{ وَقُل رَّبّ} ـــــــــــــــــــــــ
di baca ـــــــــــــــ ( وقـرَّب) .
ب ــ القاف في الكاف :
{ أَلَم نَخلُقكُّـم} ـــــــــــ
di baca ــــــــــــ ( أَلم نَخلـكُّـم ) .
جـ ــ النون في أحرف (ويرمل ) :
{ مِن يَومِهِم } ـــــــــــــــــ
di baca ـــــــــــــ ( مِيَّـومهم ) .
{ بفـحِشَة مُّـبَيّنَة} ــــــــــ
di baca ـــــــــــــ ( بفاحشتِمُّبينة) .
الإدغــام الناقص : إدغام الحرف فيما بعده ذاتاً لا صفة وذلك في ثلاثة أحرف هي : ( النون عند الواو أوالياء ) ، مثل :
{ من وَاق } ـــــــــــــــــ
di baca ـــــــــــــ ( مـنـوَاق ) .
{ ومَن يـَعــمَل } ــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــ ( ومـنـيَعمل ) .
ــ والطاء عند التاء ، مثل :
Tho' tetap itbaq{لَئـِن بَسطتَّ } ــــــــــ di baca ـــــــــــــ ( لئن بسـطـت ) .
ــ والقاف عند الكاف على أحد الوجهين :
{ أَلَم نَخلُـقكُّـم} ــــــــ
di baca ــــــــــــ ( ألم نخلـقكُّم) .
والوجه الثاني : إدغامه كاملاً بكاف خالصة فتقرأ ( ألم نخلكُّم) .
ويلاحظ نطق الطاء عند التاء والقاف عند الكاف دون قلقلة ، ويبدأ بالطاء ثم التاء ، وبالقاف ثم الكاف من دون فصل بين الحرفين في المثالين الأخيرين .
والإدغام الكامل : هو إدغام الحرف فيما بعده ذاتاً وصفة ، وأمثلته قد مرت كلها في أمثلة الإدغام .

------------
والخلاصـــة :

========
ـ أن التاء تدغم في التاء ، والدال ، والطاء .
ـ وأن الدال يدغم في الدال و التاء .
ـ وأن الطاء يدغم في التاء .
ـ ولا مثال للطاء في الدال ولا للدال في الطاء في القرآن الكريم.
ـ والثاء يدغم في الذال .
ـ والذال يدغم في الظاء .
ـ والباء يدغم في الميم .
ـ والقاف يدغم في الكاف .
ـ واللام يدغم في الراء .=========

KESIMPULAN
Huruf TA di idzghomkan pada -- TA - DAL - THO
Huruf DAL di idzghomkan pada- DAL - TA.
Huruf THO di indzghomkan pada - TA - ( sifat Isti'la pada THO tetap ada )
Huruf STA di idzghomkan pada - DZAL
Huruf DZAL di idzghomkan pada DHO' / الظاء ~ ظ
Huruf BA' di idzghomkan pada- MIM.
Huruf QOF di idzghomkan pada- KAF ( Sifat isti'la pada QOF tetap ada )
Huruf LAM di idzghokan pada - RA'
=================   
HUKUM IDZGHOM dan IKHFA' juga berlaku pada huruf hijaiyah di permulaan surat.
النوع التاسع ادغام النون في الواو من يس والقرأن ومن ن والقلم فأظهرها قالون وابن كثير وأبوعمرو وحمزة وحفص واختلف عن ورش في ن والقلم وأدغمها الباقون وكذا تدغم النون من هجاء سين عند الميم من طسم أول الشعراء والقصص لكل القراء الا حمزة فإنه أظهرها ~ نهاية القول المفيد ص 116
Artinya macam yang ke 9 -- mengidzghomkan NUN pada WAWU dalam ayat YASIN WALQUR'ANI dan NUN WALQOLAMI adapun Qolun.Ibnu Kastir. Abu 'Amr Hamzah . Hafs membaca Idzhar ( mayoritas di Indonesia dengan IMAM HAFS = jadi di baca idzhar ) . pada ayat NUN WALQOLAMI Imam WAROS beda pendapat. beliau membaca Idzghom (NUWWALQOLAMI) . Dan ulama yang lainnya membaca Idzhar-( NUN WALQOLAMI ) . begitu juga di baca idzghom NUNnya SIN ketika bertemu MIM dari ayat TOSIMMIIM.pada permulaan surat As su'ara' dan Al qaqas.ini pendapat seluruh ulama ahli qira'ah. kecuali IMAM HAMZAH,beliau membaca Idzhar-------- kitab Nihayatul qaulil mufid ---halamn 116.
=====
حم عسق
AIN dan SIIN di baca Ikhfa' sebab bila di uraikan itu NUNnya Ain bertemu SIN dan NUNnya sin bertemu QOF....
عسق = عين_سين_قاف
======      

Tidak ada komentar:

Posting Komentar