Bahasa

Rabu, 23 Januari 2013

Muqoddimah TAJWID -talfiq bacaan nulis mushaf- nama lama qurra' 10





             السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 الحمد لله رب العالمين الذي تفضل بتنزيل كتاب كريم , يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين وقال   تعالى { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4) 
 والصلاة والسلام على سيدنا محمد,خيرمن قرأ القرأن وأقرأه بلسان عربي مبين غير ذي عوج وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه واستقام على نهجه إلى يوم الدين 

TAJWID
1. Pengertian Ilmu Tajwid

Secara bahasa tajwid berasal dari kata “jawwada(جَوَّدَ, يجود, تجويدا ) , dikatakan : جود فلان الشيء artinya Ketika dia mengerjakannya dengan baik, yaitu dia sampai pada titik terakhir dalam kekokohannya, dan sampai pada puncak membaguskannya.
Sedangkan secara istilah tajwid adalah memberikan setiap huruf haqnya dari makhroj dan sifatnya yang lazimah, dan mustahaqnya dari sifatnya yang ‘aridhoh.
Maka ilmu tajwid adalah ilmu yang digunakan untuk mengetahui bagaimana memberikan setiap huruf haq dan mustahaqnya dari makhorij dan sifat-sifatnya.
Ilmu tajwid di gunakan supaya dalam baca'an tersebut benar. hususnya dalam membaca ALQUR'AN, sebagian ulama berpendapat ilmu tajwid ini untuk baca'an AL HADIST.

Untuk mencapai hasil yang sempurna dalam tajwid empat syarat 
1. mengetahui mahroj-mahroj huruf.
2. mengetahui sifat-sifat huruf .
3. mengetahui hukum- hukum yang di sebabkab tatkib atau penyusunan huruf seperti hukum idzhar idzhom dll.
4. riyadhoh lisan atau sering latihan membaca Alqur'an, dan mengulang-ulang baca'an.
== 
sebagaimana yang di terangkan oleh Sekh Muhammad Makkiy dalam kitah Nihayatul qaulil mufid hal 13.

ان تجويد القرأن  يتوقف على أربعة أمور, أحدها معرفة مخارج الحروف وثانيها معرفة صفاتها وثالثها معرفة ما يتجدد لها بسبب التركيب من الأحكام و رابعها رياضة اللسان وكثرة التكرار. ~~ كتاب نهاية قول المفيد . ص 13
Untuk membagusi / memperindah baca'an alqur'an di butuhkan sarat 4. ;
1 Mengetahui mahroj-mahroj huruf.
2 Mengetahui sifat-sifat huruf.
3 Mengetahui bentuk rangkaian atau susunan dari hukum-hukum tajwid. seperti bacaan idzhar. idzghom dll.
4 Sering berlatih dalam baca'an alqur'an.


2. Hukum mempelajari ilmu tajwid


قال ابن غازي في شرحه - اعلم أن علم التجويد لاخلاف في أنه فرض كفاية والعمل به فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين وقد ثبتت فرضيته بالكتاب والسنة واجماع الأمة . أماالكتاب فقوله تعالى _ ورتل القرأن ترتيلا_........... وأما السنة فمنها قوله صلى الله عليه وسلم ~ رب قارئ للقرآن والقرآن يلعنه أي اذا أخل بمبانيه أو معانيه أو بالعمل بما فيه ومن جملةالعمل ترتيله وتلاوته حق تلاوته لأن الله تعالى أنزله مجودا مرتلا .......... وأما اجماع الأمة فقد اجتمعت الأمة المعصومة من الخطأ على وجوب التجويد من زمان النبي الى زماننا ولم يختلف فيه عن أحد منهم وهذا من أقوى الحجج ~ نهاية القول المفيد ص 7-8-9  
Hukum mempelajari ilmu tajwid  ialah FARDU KIFAYAH.dan mengamalkan tajwid hukumnya FARDU 'AIN.. Dan dalil atas kewajiban mengamalkan tajwid.
~ Ayat alqur'an.-- --- { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4)
~ Hadist Nabi --- ---     رب قارئ للقرآن والقرآن يلعنه 
 ======= banyak orang yang membaca alqu'an, tetapi alqur'an melaknatinya ====== ini di sebabkan karena merusak kaedah-kaedah baca'an dan merusak maknanya. dan tidak mengamalkan yang terkandung di dalamnya, dan di antara mengamalkan ialah membaca alqur'an dengan tartil atau tajwid.
~ Ijma' ulama -- atas di wajibkannya membaca alqur'an dengan bertajwid. sejak jamannya NABI sampai sekarang. dan tidak ada ulama yang beda pendapat.
----------- kitab Nihayatul qaulil mufid halaman 7-8- 9. 
  
{ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً } (المزّمِّل : 4 )
bacalah alqur'an dengan tartil
Sahabat ALI berkata tartil ialah tajwidul huruf wa ma'rifatul wukuf 
.
Nabi Muhammad berkata ;

: رب قاريء للقرأن والقرأن يلعنه ~ نهاية قول المفيد ص 7
Banyak pembaca Alqur'an tetapi Alqur'an  melaknatinya.ini di karenakan pembaca tidak memakai ilmu tajwid..
Seseorang dikatakan benar dalam membaca Al-Qur’an adalah ketika dia membacanya sesuai dengan qoidah-qoidah ilmu tajwid.
Maka dengan demikian para ulama bersepakat bahwa mempelajari ilmu tajwid adalah fardhu kifayah akan tetapi mengamalkannya adalah fardhu ‘ain.
 ------------------------------------------

ومن السنة أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم  "اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها ، وإياكم ولحون أهل الفسق والكبائر،  فإنه سيجيء أقوام من بعدي يرجعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح ، لا يجاوز حناجرهم ، مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم "رواه مالك والنسائي والبيهقي والطبراني .
فقوله صلى الله عليه وسلم : "لا يجاوز حناجرهم "أي لا يقبل ولا يرتفع لأن من قرأ القرآن على غير ما أنزل الله تعالى ، ولم يراع فيه ما أجمع عليه ، فقراءته ليست قرآناً وتبطل به الصلاة ، كما قرره ابن حجر في الفتاوى وغيره 
===========================================
 
3. Tingkatan-tingkatan qiro’ah (bacaan).
  
Ulama qira'ah membagi qiro’ah (bacaan) dalam empat tingkatan yaitu :
1.      At-Tahqiq
2.      At-Tartil
3.      At-Tadwir
4.       Al-Hadr

التحقيق: وهو القراءة بتؤدة وطمأنينة، بقصد التعليم مع تدبر المعانى ومراعاة الأحكام
At-Tahqiq, yaitu membaca Al-Qur’an dengan tempo lebih lambat dari tartil, tempo bacaan ini lazim di gunakan dalam mengajarkan bacaan Al-Qur’an serta memahami maknanya dan menjaga hukum qaidah tajwid.

الترتيل: وهو القراءة بتؤدة وطمأنينة، لا بقصد التعليم مع تدبر المعانى، ومراعاة الأحكام
At-Tartil, yaitu membaca Al-Qur’an dengan tempo lambat/pelan sesuai dengan kaidah-kaidah ilmu tajwid,dan tidak dengan tujuan mengajarkan serta memperhatikan ma’nanya.dam menjaga hukum-hukum qaidah tajwid.

التدوير: وهو القراءة بحالة متوسطة بين التؤدة والسرعة مع مراعاة الأحكام 
At-Tadwir, yaitu membaca Al-Qur’an dengan tempo pertengahan, yaitu tidak terlalu cepat dan tidak juga terlalu lambat (antara Tartil dan Hadr). Ukuran bacaan yang digunakan dalam tadwir adalah ukuran pertengahan, yaitu jika ada pilihan memanjangkan bacaan boleh 2, 4, atau 6 maka tadwir memilih yang 4

 
الحدر: وهو القراءة بسرعة، مع مراعاة الأحكام. وهى فى الفضل والأولوية حسب هذا الترتيب 
Al-Hadr, yaitu membaca Al-Qur’an dengan cepat, namun tetap memelihara hukum-hukum tajwid. Cepat disini biasanya menggunakan ukuran terpendk selagi di bolehkan, seperti membaca mad jaiz dengan 2 harokat
Sumber kitab  
Al-Amid Fi Ilmit Tajwid, Hal : 11
===


وسئل الأهوازى عن الحدر, فقال : الحدر هو القراءة السمحة العذبة الألفاظ التى لا تخرج القارئ عن طباع العرب العرباء وعما تكلمت به الفصحاء بعد أن يأتي بالرواية عن إمام من أئمة القراءة على ما نقل عنه من المد والهمز والقطع والوصل والتشديد والتخفيف والإمالة والتفخيم والإختلاس والإشباع, فإن خالف شيأ من ذلك كان مخطئا- الى أن قال- وهذاالنوع وهو الحدر مذهب من قصر المنفصل كابن كثير وقالون وأبى عمرو ويعقوب وأبى جعفر والاصبهانى~ كتاب نهاية قول المفيد~ ص 15

Syekh Al-Ahwazi pernah ditanya tentang bacaan "Al-Hadr", beliau menjawab

"
Al-Hadr adalah bacaan yang murah, yang enak kata-katanya, namun tidak membuat orang yang membacanya keluar dari tabiat orang arab pedalaman dan pembicaraan orang-orang yang fashih setelah membaca dengan salah satu riwayat dari salah seorang imam dari beberapa imam qiro'ah berdasarkan ketentuan dalam hukum mad, hamzah, qoth', washol, tasydid, takhfif, imalah, tafkhim, ikhtilas dan ishba' . Jika kaedah-kaedah tersebut dilanggar maka ia dianggap orang yang bersalah

وسئل مالك رضي الله عنه عن الحدر فى القران, فقال : من الناس من إذا حدر كان أخف عليه وإذا رتل أخطأ والناس فى ذلك على ما يخف وذلك واسع
وقال القاضى أبو الوليد الطرطوشى : معنى هذا أنه يستحب لكل إنسان ما يوافق طبعه ويخف عليه فربما يكلف غير ذلك مما يخالف طبعه فيشق عليه ويقطعه
.   ذلك عن القراءة أو الإكثار منها
 
Imam Malik Rodhiyallohu 'anhu juga pernah ditanya mengenai membaca dengan cara "al-hadr" ketika membaca al-qur'an, beliau menjawab : "Sebagian orang jika ia membaca dengan cepat itu lebih mudah baginya, sedangkan jika ia membaca dengan tartil malah salah, jadi semua tergantung dari bacaan mana yang dianggap mudah, dan ini adalah hal yang diluaskan (boleh memilih)".

Al-Qodhi Abul Walid Ath-Thorthusyi menjelaskan bahwa yang dimaksud dari perkataan Imam Malik tersebut adalah dianjurkan bagi setiap orang untuk membaca al-qur'an sesuai dengan kebiasaannya dan yang dianggap mudah baginya,sebab bila seseorang disuruhuntuk membaca dengan cara lain yang sulit baginya itu malah akan membuatnya berhenti membaca al-qur'an atau memperbanyak dalam membaca al-qur'an.
كتاب نهاية قول المفيد ص 17
-----------------------------------------------------------------------------------------
Dari uraian diatas, dapat dipahami bahwa membaca al-qur'an dengan cepat, dalam istilah ilmu tajwid dinamakan "al-hadr", dan bacaan seperti itu diperbolehkan, bahkan dianjurkan jika memang seseoarang merasa lebih mudah membaca dengan cara tersebut, dengan ketentuan selama orang yang membaca dengan cara tersebut tetap menjaga agar bacaannya tidak menyalahi aturan-aturan yang sudah ditetapkan dalam ilmu tajwid. Wallohu A'lam


DILARANG TALFIQ DALAM BACAAN ALQUR'AN

Dalam membelajari baca'an Alqur'an sangat di perlukan sekali belajar dengan cara talaqqi / langsung pada guru yg punya sanad yg benar.
Ini tuk menghindari terjadinya TALFIQ dalam qira'ah. “Talfiq adalah mencampur adukkan sebagian jalur bacaan quran dengan jalur lainnya, hal ini tidak boleh”
Berkata an-Nuwairi dalam syarh kitab ad-Durroh “Membaca quran dengan mencampur, menyusun jalur-jalur riwayat bacaannya adalah haram atau makruh atau cela” -- Iman Alqastalani berkata dalam kitab Latif " “Wajib bagi seorang pembaca Quran untuk menghindari adanya pencampuran jalur, membedakan sebagian jalur dengan lainnya dalam bacaannya bila tidak jatuhlah ia dalam hal yang tidak diperbolehkan serta membaca al-Quran tidak sesuai dengan yang diturunkan oleh Allah Ta’aala.----- KITAB HAQQUT TILAWAH hal 46.

صرح العلماء بعدم جواز التلفيق في قراءة القرأن. والتلفيق في القراءة هو غيرالتلفيق في المذاهب الفقهية ~ الذي صرح بعض الفقهاء بجوازه بين المذاهب بشروط ~~ فالتلفيق في القراءة او التركيب : "هو خلط الطرق بعضها ببعض وذلك غير جائز". قال النويري في شرح الدرة: "والقراءة بخلط الطرق أو تركيبها حرام أو مكروه أو معيب". وقال القسطلاني في لطائفه: "يجب على القارىء الاحتراز من التركيب في الطرق وتمييز بعضها من بعض وإلا وقع فيما لا يجوز وقراءةِ مالم يُنْزَل

كتاب حق التلاوة ص 46 لحسني شيخ عثمان
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
Hukum menulis mushaf dengan Ros Usmani
----------------------------------------------------------------

ada 3 pendapat. Tentang penulisan Mushaf Alqur'an.
1~ wajib mengikuti Ros Ustmani....ini pendapat jumhur ulama. ( RU. itu taufiqi )
2~ Ros Usmani itu istilahi bukan taufiqi . jadi boleh dengan selain ros Usmani.... pendapat ini di perkuat oleh Ibnu kholdum. Qodhi abu bakar al baqilani. imam As saukani. dan di tarjihkan oleh imam Az zarkasi.
3~ bagi orang awam yg sukar belajar dgn RU. maka di perbolehkan dgn selain RU. ini di sampaikan oleh izzuddin dan pemilik kitab Alburhan.
---------------------------
FATWA ULAMA SAUDI ARAB tentang penulisan mushaf no 71 tgl 21-10 1399 H.
فتوى هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية …قرارها رقم (71) وتاريخ 21 /10 /1399 هـ بعدم جواز تغيير رسم المصحف العثماني, ووجوب بقاء رسم المصحف على ما هو عليه ليكون حجة خالدة على عدم تسرب أي تغيير أو تحريف في النص القرآني, واتباعاً لما كان عليه الصحابة وأئمة السلف رضوان الله عليهم أجمعين".
شرح الموضوع واختلاف الأراء …

الرأى الأول : أنه يجوز كتابة المصحف بالقواعد الإملائية المعروفة دون التقيد بالرسم العثمانى …وممن أيد هذا القول ( ابن خلدون والقاضى أبو بكر الباقلانى والشوكاني, ورجحه الزركشي  وآخرون .

ـ واستدل هذا الرأى بالاتى : 1ـ أن الرسم العثمانى عبارة عن خطوط ورسوم وما هى إلا علامات وأمارات فكل رسم يدل على الكلمة ويفيد قراءتها فهو رسم صحيح ومصيب ……2ـ أن كتابة المصحف على الرسم العثمانى قد توقع الناس فى الحيرة والإلتباس والمشقة والحرج ولا تمكنهم من القراءة الصحيحة السليمة فيحرمون من الحصول على الثواب الموعود به على تلاوة القرآن الكريم وربما يتعرضون للعقوبة والإثم إذا قرأوا قراءة غير صحيحة فينغى كتابة المصحف حسب قواعد الإملاء الحديثة تيسيراً على الناس ورفعاً للحرج والمشقة عنهم وتمكينا ً لهم من القراءة الصحيحة حتى يحصلوا على الأجر الموعود به على القرآن الكريم.3 ـ أنه لا يوجد فى الكتاب العزيز ولا فى السنة المطهرة ولا فى إجماع الأمة ولا فى قياس شرعى ما يحتم على من يريد كتابة المصحف الإلتزام برسم معين وكيفية مخصوصة ولذلك لم يرو عن الرسول الأعظم ( صلى الله عليه وسلم ) أنه أمر أحداً من كتاب الوحى حين كتابته أن يكتب برسم خاص ولا نهى أحداً عن الكتابة بهيئة معينة .

الرأى الثانى : وقال أنه يجب الكتابة المصحف لعامة الناس على القراعد الإملائية المعروفة لهم ولا يكتب لهم بالرسم العثمانى  وومن أيد هذا القول ( شيخ الإسلام العز بن عبد السلام وصاحب البرهان الإمام مالك).

ـ واستدل هذا الرأى بالآتى : وهو مع هذا تمسك بالرسم العثمانى بأن يكون فى أيد العارفين .1ـ قالوا بأن كتابة المصحف بالرسم العثمانى يوقع الناس فى المشقة والحرج ويفضى بهم إلى التغيير فى كتاب الله تعالى بالزيادة فيه أو النقص منه …قالوا ومع هذا يجب الإحتفاظ بالرسم العثمانى لأنه من آثار سلفنا الصالح فلا نتغاضى عند بالكلية مراعاة لجهل الجهلاء ..بل يبقى فى أيدى العارفين الذين لا يخلو زمان من وجودهم وتشرف الزمان بهم ..قال صاحب التبيان ( أما كتابة المصحف على ما أحدثه الناس من الهجاء فقد جرى عليها أهل المشرق بناء على كونها أبعد من اللبس .وتحاماه أهل المغرب بناء على قول الإمام مالك .وسئل الإمام مالك :هل يكتب المصحف على ما أحدث الناس من الهجاء فقال لا إلا على الكتبة الأولى ..قال فى البرهان : وهذا ( أى الرسم العثمانى ) كان فى الصدر الأول والعلم غض حى وأما الآن فقد يخشى الإلتباس…وقال العز بن عبد السلام : لا تجوز كتابة المصحف الآن على الرسم الأول بإصطلاح الأئمة ..لئلا يوقع فى تغيير من الجهال قال فى البرهان ولكن لا ينبغى إجراء هذا على إطلاقه لئلا يؤدى إلى درس العلم وشىء قد أحكمه القدماء لا يترك مراعاة لجهل الجاهلين ولن تخلو الأرض من قائم لله بالحجة
 ---------------------------------------------------------
Maqalah --- 12 juli 2011 M. jam 20;14

كتب طارق محمد على ، في 12 يوليو 2011 الساعة: 20:14 م

اعداد الاستاذ/ محمد الحسينى ـ المحامى
( كتابة بعض الآيات للتعليم ـ فى الإنترنت ـ المصحف كاملاً ـ طريقة برايل للمكفوفين )
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد النبى الأمى الكريم وعلى آهله وصحبه أجمعين ..وبعد ,,,
فلقد وجدت هناك حرجاً عند البعض عندما يقوم بكتابة آيات الذكر الحكيم  وخاصة على الإنترنت وعلى مواقع التواصل  والمنتديات  والمواقع وخلافه وبخاصه عند أهل الدعوة وبعامة عند من يستدل على رأيه بآية معينه فهل يكتب الآيات كما رسمت فى المصحف أى بالرسم العثمانى أم يكتب بطريق القواعد الإملائية وهو ماسبب حرجاً وجهلاً فى مدى جوازه وعدمه . كما أنه ثار جدلاً  واسعاً فى هذه المسألة ورأيت من ينكر على من يكتب بالقاعدة الإملائية … ومن هنا وجدت أنه من الواجب علينا بحث هذه المسألة من الناحية العلمية الشرعية ومدى التقيد بالرسم العثمانى ..ووجدت أنه من الأفضل أن يقوم البحث على نظام السؤال والجواب ..ثم اتسع البحث ليشمل مواضيع مرتبطه بهذه الصلة فقمنا ببحثها والرد عليها.. وفى مجال التخفيف جعلت الرأى الراجح فى المقدمة لمن يريد الخلاصة والشرح والأراء بالأدلة لاحقاً عند من يريد الإستفاضه ..
                                                           والله أسأله الهداية والتوفيق ..
بدايـــــة :  يجب التفرقة بين كتابة آيه أو بعض آيات وبين كتابة القران كاملاً أى المصحف… ولتوضيح ذلك :
س 1 هل يجب الإلتزام بالرسم العثمانى بعض آيات من القرآن الكريم على سبيل التعليم ؟
الإجــابة : يجوزكتابة آيه أو بعض آيات من القرآن الكريم بقواعد الكتابة الإملائية العادية دون التقيد بالرسم العثمانى المكتوب فى المصحف إذا كان  لغرض التوضيح أو الشرح أو الإستدلال وخلافه شريطة أن تكون آيه أوبعض آيات  ….
وكذلك تجوز كتابة بعض الآيات المكتملة إذا كانت  لحاجة تعليم القرآن وتسهيل قراءته على الناشئة التي اعتادت على الرسم الإملائي الدارج مع التلقين عن طريق المعلم إذ لا يستغني تعليم القرآن في جميع الأحوال عن معلم وبالكتابة ، ولا سيما إذا لوحظ أن تلك الكلمات عددها قليل…..
وذلك : حسب المأخوذ من نص فتوى" مجلس المجمع الفقهي الإسلامي " تغيير رسم المصحف العثماني إلى الرسم الإملائي " ، وبعد مناقشة هذه الموضوع من قبل المجلس ، واستعراض قرار " هيئة كبار العلماء " بالرياض رقم ( 71 ) ، وتاريخ 21 / 10 / 1399هـ ، والتى سنذكرها لاحقاً كاملة … وكذلك حسب المأخوذ من نص فتوى الأزهر . وقد قال ابن القاصح: (قال مالك وأما المصاحف الصغار التي يتعلم فيها الصبيان وألواحهم فلا أرى بذلك بأساً..وقد رجحه فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين . وألحق به بعض العلماء المعاصرين كتابة القرآن في الكتب والمجلات والصحف والأجزاء القرآنية ونحوها.
س2 ما حكم كتابة آيات من القرآن الكريم على الإنترنت والمنتديات والمواقع والمنشورات بالقواعد الإملائية دون التقيد بالرسم العثمانى ؟
الإجــابة : نعم يجوز كتابة آيه أو بعض آيات من القرآن الكريم بقواعد الكتابة الإملائية . على الإنترنت عموماً وذلك إستدلالاً بالجواب السابق وأدلته من جواز كتابة بعض الآيات من غير التقيد بالرسم العثمانى  وللشرح شريطة أن تكون آية أو بعض آيات ولا يجوز كتابة المصحف كاملاً بالقواعد الإملائية …..
ولى إقتراح فى هذا: أنه على كاتب الآيات أن يقوم بعمل توضيح بسيط فى صورة قوس مكتوب بداخله الآية متكوبة إملائياً ) أو عبارة ( الآية بغير رسم المصحف ) ومن هنا يفهم القارىء أن هذا الكتابة قد يكون لها ما يخالفها فى كتابة المصحف وسوف أشرح رأيى كاملاً فى نهاية البحث ..
س 3 ما حكم كتابة المصحف كاملاً على غير الرسم العثمانى.؟
..أيضاً المسألة خلافية ..وأقدم وأوجز الرأي الصحيح فى بداية الإجابة لم أراد الخلاصة ثم نشرح أوجه الاختلاف والأدلة لم أراد التوسع ..
الإجــابة :.. أنه لا يجوز إطلاقاً وأبداً كتابة المصحف كاملاً  إلا بالرسم العثمانى ….وقد صدر فى ذلك فتاوى مبنية على أدلة راجحة من أقوال العلماء …..فتوى الأزهر الشريف ..(( وقد سُئلت لجنة الفتوى بالأزهر سنة 1355 هـ (1936م)  فأجابت بإن الجمهور من العلماء على التزام الرسم العثماني، وحرمة مخالفته، واستدلُّوا على ذلك بإجماع الصحابة على الصِّفة التي كتب عليها عثمان، ولم يُرو عن واحد منهم أنه كتب القرآن على غير هذه الصفة . وذكرت اللجنة ما نُقل عن مالك وأحمد والبيهقي ممّا سبق ذكره هنا نقلًا عن السيوطي في "الإتقان".  انتهى ملخص الفتوى ..
 Teks lengkapnya
فتوى هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية …قرارها رقم (71) وتاريخ 21 /10 /1399 هـ بعدم جواز تغيير رسم المصحف العثماني, ووجوب بقاء رسم المصحف على ما هو عليه ليكون حجة خالدة على عدم تسرب أي تغيير أو تحريف في النص القرآني, واتباعاً لما كان عليه الصحابة وأئمة السلف رضوان الله عليهم أجمعين".
شرح الموضوع واختلاف الأراء …
الرأى الأول : أنه يجوز كتابة المصحف بالقواعد الإملائية المعروفة دون التقيد بالرسم العثمانى …وممن أيد هذا القول ( ابن خلدون والقاضى أبو بكر الباقلانى والشوكاني, ورجحه الزركشي  وآخرون .
ـ واستدل هذا الرأى بالاتى : 1ـ أن الرسم العثمانى عبارة عن خطوط ورسوم وما هى إلا علامات وأمارات فكل رسم يدل على الكلمة ويفيد قراءتها فهو رسم صحيح ومصيب ……2ـ أن كتابة المصحف على الرسم العثمانى قد توقع الناس فى الحيرة والإلتباس والمشقة والحرج ولا تمكنهم من القراءة الصحيحة السليمة فيحرمون من الحصول على الثواب الموعود به على تلاوة القرآن الكريم وربما يتعرضون للعقوبة والإثم إذا قرأوا قراءة غير صحيحة فينغى كتابة المصحف حسب قواعد الإملاء الحديثة تيسيراً على الناس ورفعاً للحرج والمشقة عنهم وتمكينا ً لهم من القراءة الصحيحة حتى يحصلوا على الأجر الموعود به على القرآن الكريم.3 ـ أنه لا يوجد فى الكتاب العزيز ولا فى السنة المطهرة ولا فى إجماع الأمة ولا فى قياس شرعى ما يحتم على من يريد كتابة المصحف الإلتزام برسم معين وكيفية مخصوصة ولذلك لم يرو عن الرسول الأعظم ( صلى الله عليه وسلم ) أنه أمر أحداً من كتاب الوحى حين كتابته أن يكتب برسم خاص ولا نهى أحداً عن الكتابة بهيئة معينة .
الرأى الثانى : وقال أنه يجب الكتابة المصحف لعامة الناس على القراعد الإملائية المعروفة لهم ولا يكتب لهم بالرسم العثمانى  وومن أيد هذا القول ( شيخ الإسلام العز بن عبد السلام وصاحب البرهان الإمام مالك).
ـ واستدل هذا الرأى بالآتى : وهو مع هذا تمسك بالرسم العثمانى بأن يكون فى أيد العارفين .1ـ قالوا بأن كتابة المصحف بالرسم العثمانى يوقع الناس فى المشقة والحرج ويفضى بهم إلى التغيير فى كتاب الله تعالى بالزيادة فيه أو النقص منه …قالوا ومع هذا يجب الإحتفاظ بالرسم العثمانى لأنه من آثار سلفنا الصالح فلا نتغاضى عند بالكلية مراعاة لجهل الجهلاء ..بل يبقى فى أيدى العارفين الذين لا يخلو زمان من وجودهم وتشرف الزمان بهم ..قال صاحب التبيان ( أما كتابة المصحف على ما أحدثه الناس من الهجاء فقد جرى عليها أهل المشرق بناء على كونها أبعد من اللبس .وتحاماه أهل المغرب بناء على قول الإمام مالك .وسئل الإمام مالك :هل يكتب المصحف على ما أحدث الناس من الهجاء فقال لا إلا على الكتبة الأولى ..قال فى البرهان : وهذا ( أى الرسم العثمانى ) كان فى الصدر الأول والعلم غض حى وأما الآن فقد يخشى الإلتباس…وقال العز بن عبد السلام : لا تجوز كتابة المصحف الآن على الرسم الأول بإصطلاح الأئمة ..لئلا يوقع فى تغيير من الجهال قال فى البرهان ولكن لا ينبغى إجراء هذا على إطلاقه لئلا يؤدى إلى درس العلم وشىء قد أحكمه القدماء لا يترك مراعاة لجهل الجاهلين ولن تخلو الأرض من قائم لله بالحجة .
الرأى الثالث : وقال أنه حتما ويجب الالتزام بالرسم العثمانى فى كتابة المصاحف ( جماهير العلماء من السلف والخلف ).
واستدل هذا الرأى : وهو الرأى الراجح  1ـ أن النبى صلى الله عليه وسلم كان له كتاب يكتبون الوحى وقد كتبوا القرآن كله بهذا الرسم .وأقرهم الرسول على كتابته. وانتقل الرسول إلى الرفيق الأعلى وقد كتب القرآن على هذه  الكيفية المخصوصة. ولم يحدث فيها تغيير ولا تبديل . ثم تولى الخلافة بعده أبو بكر فكتب القرآن كله فى الصحف على هذه الهيئة . ثم جاء عثمان فنسخ المصاحف العديدة من صحف أبى بكر وكتبها كلها على هذا الرسم أيضاً ووزعها على الأمصار لتكون إماماً للمسلمين . ولم ينكر أحد من الصحابة على أبى بكر ولا على عثمان .بل ظفر كل منهما بإقرار جميع الصحابة لعلمهما . ثم جاء عصر التابعين . وأتباع التابعين . أو الأئمة المجتهدين . ولم يثبت أن أحد منهم حدثته نفسه بتغيير رسم المصاحف بعين التقديس والإكبار فى سائر العصور لمختلفة والأزمان المتفاوتة …… 2ـ إذا كان هذا الرسم قد حظى بإقرار الرسول صلى الله عليه وسلم وإجماع الصحابة واتفاق التابعين وأتباعه والأئمة المجتهدين عليه فلا يجوز العدول عنه إلى غيره خصوصاً وأنه أحد الأركان التى تبنى عليها صحة القراءة …..3ـ أقوال الأئمة وأعلام الإسلام ..روى الإمام السخاوى ( أن الإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة سئل أرأيت من استكتب مصحفاً أرأيت أن يكتب على ما استحدثه الناس من الهجاء اليوم . فقال لا أرى ذلك ..ولكن يكتب على الكتبة الأولى ..قال السخاوى : ما ذهب إليه مالك هو الحق إذ فيه بقاء الحالة الأولى إلى أن تعلمها الطبقة الأخرى بعد الأخرى ولا شك أن هذا هو الأحرى إذ فى  خلاف ذلك تجهيل بأولية ما فى الطبقة الأولى …روى أبو عمرو الدانى : لا مخالف لمالك من علماء هذه الأمة …قال صاحب المدخل : ويتعين على كاتب المصحف أن يترك ما أحدثه الناس فى هذا الزمان من نسخ المصحف على غير المرسوم الذى اجتمعت عليه الأمة ...وقال النياسبورى : أن الواجب على القرء والعلماء وأهل الكتابة أن يتبعوا هذا الرسم فى خط المصحف فأنه رسم زيد بن ثابت وكان أمين رسول الله صلى الله عليه وسلم وكاتب وحيه…نقل الأمام الجعبرى :إجماع الأئمة الأربعة على وجوب إتباع رسم المصحف العثمانى …قال لبيهقى : فى شعب الإيمان : من كتب مصحفاً ينبغى عليه أن يحافظ على الهجاء الذى كتبوا به الأوائل ولا يخالفهم فيه ولا يغيير مما كتبوه شيئاً فأنهم كانوا أكثر علماً وأصدق قلباً ولساناً وأعظم أمانة منا فلا ينبغى أن نظن بأنفسنا استدراكاً عليهم ..    (نقلا عن كتاب تاريخ المصحف الشريف: للشيخ : عبد الفتاح القاضى )   
ـ هذا وقد تراءى لى أدلة آخرى على صواب هذا الرأى أذكرها ..وهى علماء آخرين مؤيدون لهذا الرأى .. 1ـ عقد الإمام السيوطي في الجزء الثاني "ص 166" من كتابه "الإتقان" فصلاً خاصًّا برسم الخطّ وآداب كتابته ، فذكر أول من وضع الكتاب العربي ثم قال: القاعدة العربيّة أن اللفظ يُكتب بحروف هجائيّة مع مراعاة الابتداء به والوقف عليه وقد مهّد النحاة له أصولًا وقواعد، وخالَفها في بعض الحروف خطُّ المصحف الإمام ، ثم ذكر السيوطي أن أمر الرسم ينحصر في ستِّ قواعد، الحذف والزيادة والهمزة والبدل والوصل والفصل وما فيه قراءات، ومثَّل لذلك باستفاضة ، وذكر السِّرَّ في حذف الحرف الأخير من بعض الكلمات مثل "يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ" "سَنَدْعُ الزّبانِيَة" أن المراكشي قال: السِّرّ في حذفها: التنبيه على سرعة وقوع الفعل، وسهولته على الفاعل، وشدة قَبول المتأثر به في الوجود.وهكذا ذكر مبرِّرات لكل قواعد الرسم .
والإمام أحمد بن حنبل يقول: "تحرم مخالفة خط عثمان في ياء أو ألف أو واو أو غيره".
3ـ وجاء "في حواشي المنهج في فقه الشافعية" ما نصه: "كلمة (الربا) تكتب بالواو والألف كما جاء في الرسم العثماني، ولا تكتب في القرآن بالياء أو الألف، كما جاء في الرسم العثماني، ولا تكتب في القرآن بالياء أو الألف، لأن رسمه سنة متبعة
)
"المحيط البرهاني في فقه الحنفية" ما نصه
 "إنه ينبغي ألا يكتب المصحف بغير الرسم العثماني .
وهذا هو الرأى الراجح :: وذلك للآتى :
1ـ أن هذا القول أورد نصوص لعلماء الإسلام ظاهرة وواضحة فى وجوب التزام الرسم العثمانى فى كتاب المصحف .
2ـ أن قواعد الإملاء والهجاء الحديثة عرضة للتغيير والتنقيح فى كل عصر وفى كل جيل وحيطتنا للكتاب العزيز وتقديسنا له يضطرنا إلى أن نجعله بمنأى عن هذه التغييرات فى رسمته وكتابته .
3ـ أن تغيير الرسم العثمانى ربما يكون مدعاة من قريب أو من بعيد إلى التغيير فى جوهر الألفاظ والكلمات القرآنية وفى ذلك ما فيه من الفتنة الكبرى والشر المستطير. وسد الذرائع مهما كانت بعيدة عن أصل من أصول التشريع التى عليها الأحكام . وما كان موقف الأئمة من الرسم العثمانى إلا بدافع هذا الأصل العظيم مبالغة فى حفظ القرآن الكريم وصيانته  من العبث .
4ـ أن هذا الرسم له خصائص ومزايا كثيرة وقد تكفل علماء الرسم ببيانها فارجع إليها إن شئت..وما يتعلل به الرأى الأول والثانى فمردود عليهم لأن ( المصحف الحكومى قد ضبط بالشكل التام وقد تآلفها الناس وتعودا عليها ومونوا عليها من غير حرج ومشقة ..ومن قرأ التوضيح المزيل بالمصحف الأميرىيستطيع أن يقرأ بكل سهولة ويسر ..)
وهناك من قال بأن هذا المذهب  المانع للكتابة بالقواعد الإملائية (ذهبوا إلى أن خط المصحف توقيفي, ونسبوا التوقيف فيه إلى النبي _صلى الله عليه وسلم_, وأنه هو الذي أمر الصحابة أن يكتبوه على الهيئة المعروفة لأسرار لا تهتدي إليها العقول إلا بفتح رباني, وممن قال بذلك ابن فارس, ومحمد حبيب الله الشنقيطي, وقد نسب أحد الباحثين هذا القول إلى جمهور العلماء وادعى آخر الإجماع عليه واستدلوا بما يأتي: ـ1 ـأن الخط كله توقيفي لقوله تعالى: "الذي علم بالقلم, علم الإنسان ما لم يعلم ". وقال تعالى: "ن, والقلم وما يسطرون" . وليس ببعيد أن يوقف آدم وغيره من الأنبياء عليهم السلام على الكتاب, فأما أن يكون مخترع اخترعه من تلقاء نفسه فشيء لا تعلم صحته إلا من خبر صحيح.ويمكن أن يجاب عنه بأن يقال إن معنى قوله: (علم بالقلم, علم الإنسان ما لم يعلم) إن من علمه الله بواسطة التعليم فقد علمه ما لم يعلم, واختلف في الإنسان فقيل آدم عليه السلام, وقيل رسول الله _صلى الله عليه وسلم_, قال الشوكاني: والأولى حمل الإنسان على العموم وقوله: (وما يسطرون) أي ما يكتب كل كاتب أو الحفظة, فليس في الآية دليل على أن الكتابة توقيفية, والقول بذلك يحتاج إلى دليل صريح. 2ـ ما ورد أنه كان _صلى الله عليه وسلم_ يرشدهم في كتابة الوحي إلى رسم الحروف والكلمات, ومن ذلك قوله لمعاوية وهو من كتاب الوحي: (ألق الدواة, وحرف القلم, وفرق السين, ولا تعور الميم, وحسن الله, ومد الرحمن, وجود الرحيم, وضع قلمك على أذنك اليسرى فإنه أذكر لك)..
ويمكن أن يجاب عن هذا الحديث بأنه ضعيف, لا تقوم به حجة, ولو سلم بصحته, فإنه لا دلالة قيه إذ أنه لا يتضمن أية إشارة إلى الرسم, أو الإملاء وإنما يشير إلى أمور تتعلق بالخط وتحسينه, ويقوي هذا الجواب أنه _صلى الله عليه وسلم_ ظل على أميته إذ إن الأمي لا يحسن تعليم قواعد الكتابة .)
وإلى هذا المذهب صدرت الفتاوى :
 فتوى مشيخة الأزهر : فتوى من دار الإفتاء المصرية سنة 1956م، وقرّر مجمع البحوث الإسلاميّة في دور انعقاده الرابع 1968م الالتزام بالرسم العثماني، وقد سُئلت لجنة الفتوى بالأزهر سنة 1355 هـ (1936م) فأجابت بما ملخصه، أن عثمان بن عفان ـ رضي الله عنه ـ أمر بأن تُنسخ عدة نسخ من المصحف الذي كان موجودًا عند السيدة حفصة بنت عمر أم المؤمنين ـ رضي الله عنها ـ وعن أبيها. وكان هذا المصحف عند عمرَ ومِن قَبله كان عند أبي بكر الصِّدِّيق ـ رضي الله عنهما ـ وكان المصحف مأخوذًا من القطع المتعدِّدة التي كان مكتوبًا عليها وفي زمن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ووزّع عثمان هذه النسخَ على الأمصار وأبقى واحدة منها بالمدينة. وكل مصحف من هذه المصاحف يسمَّى "المصحف الإمام" وقد رُسمت بعض الكلمات فيها رسمًا يخالف قواعد الإملاء المعروفة الآن. وجرى المسلمون من عهد عثمان إلى الآن على اتباع العثماني. ثم قالت اللجنة: إن الجمهور من العلماء على التزام الرسم العثماني، وحرمة مخالفته، واستدلُّوا على ذلك بإجماع الصحابة على الصِّفة التي كتب عليها عثمان، ولم يُرو عن واحد منهم أنه كتب القرآن على غير هذه الصفة . وذكرت اللجنة ما نُقل عن مالك وأحمد والبيهقي ممّا سبق ذكره هنا نقلًا عن السيوطي في "الإتقان". ثم قالت اللجنة: إن بعض العلماء ذهبوا إلى جواز كتابته بأي رسم كان، ولو خالف الرسم العثماني، فكل رسم حَصَلت به الدلالةُ فهو جائِزٌ، ولم يتعرّض للكيفيّة التي كُتب بها، وإجماع الصحابة لا يدلُّ على أكثر من جواز رسمه على نحو ما كتب الصحابة، أما رسمه على غير هذه الطريقة فلم تتعرض له الصحابة لا بحظْر ولا بإباحة وذكرت ما قاله القاضي أبو بكر الباقلاني في كتابه "الانتصار" موضِّحًا لهذا الرأي الذي لا يحتِّم التزام الرسم العثماني. ولكن اللجنة اختارت بقاء المصحف على الرسم الذي كان عليه في عهد عثمان ـ رضي الله عنه. وعدم كتابته على الرسم الإملائي الحديث، فإن الرسم الحديث ما يَزال موضع الشَّكوَى لعدم تيسُّر القراءة به، حيث توجد به أحرف لا تُنطق، وتُنقص منه حروف تنطق، ولا تتيسر القراءة والفَهم إلا بعد التمرُّن الطويل، والإتقان لمعرفة قواعد الإملاء. ثم من قواعد الإملاء ما هو عُرضة للتعديل، فهل يُكتبُ القرآن على القواعد الإملائيّة المعدّلة أو القديمة ؟!
وقد تُوجد عدة نسخ مختلفة الرّسم، وهنا تكون البلبلة والتعرّض لتحريف القرآن، وضعف الثّقة به.
ثم قالت اللجنة : إن تلاوة القرآن لا تُؤخذ أبدًا من الرّسم، بل من التلقِّي؛ لأن هناك أحكامًا لتجويد القرآن وإخراج الحروف من مخارِجها الحقيقيّة لا يُمكن للشكل الإملائي أن يدلَّ عليها، ولذلك أرسل عثمان مع المصاحف قُرّاءً، فاللائق بقدسيّة القرآن بقاء كتابته على الرسم العثماني.
ـ فتوى لمجلس هيئة كبار العلماء المنعقدة في الطائف:  نظر المجلس فيما رفعه حسين حمزة صالح مدرس العلوم الدينية بمدرسة الإمام أبي حنيفة الابتدائية بمكة.. إلى جلالة الملك المعظم يطلب فيه المعونة في كتابة المصحف بطريقة الإملاء العادية، والمحال إلى سماحة الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد برقم 3/ص/22035في 22/9/1398هـ. واطلع على البحث الذي أعدته اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في [ حكم كتابة القرآن بطريقة الإملاء العادية وإن خالف ذلك الرسم العثمانيوبعد دراسة الموضوع ومناقشته وتداول الرأي فيه.. تبين للمجلس أن هناك أسباباً تقتضي بقاء كتابة المصحف بالرسم العثماني وهي:1ـ ثبت أن كتابة المصحف بالرسم العثماني كانت في عهد عثمان –رضي الله عنه- وأنه أمر كتبة المصحف أن يكتبوه على رسم معين ووافقه الصحابة وتابعهم التابعون ومن بعدهم إلى عصرنا هذا، وثبت أن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي" فالمحافظة على كتابة المصحف بهذا الرسم هو المتعين؛ اقتداءً بعثمان وعلي وسائر الصحابة، وعملاً بإجماعهم …..2ـإن العدول عن الرسم العثماني إلى الرسم الإملائي الموجود حالياً بقصد تسهيل القراءة يفضي إلى تغيير آخر إذا تغير الاصطلاح في الكتابة؛ لأن الرسم الإملائي نوع من الاصطلاح قابل للتغيير باصطلاح آخر.. وقد يؤدي ذلك إلى تحريف القرآن بتبديل بعض الحروف أو زيادتها أو نقصها فيقع الاختلاف بين المصاحف على مر السنين ويجد أعداء الإسلام مجالاً للطعن في القرآن الكريم. وقد جاء الإسلام بسد ذرائع الشر ومنع أسباب الفتن.…3ـ ـما يخشى من أنه إذا لم يلتزم الرسم العثماني في كتابة القرآن أن يصير كتاب الله ألعوبة بأيدي الناس كلما عنَّت لإنسان فكرة في كتابته اقترح تطبيقها فيقترح بعضهم كتابته باللاتينية أو غيرها، وفي هذا ما فيه من الخطر، ودرء المفاسد أولى من جلب المصالح.وبناءً على هذه الأسباب اتخذ المجلس القرار..التالي:
يرى مجلس هيئة كبار العلماء أن يبقى رسم المصحف على ما كان بالرسم العثماني، ولا ينبغي تغييره ليوافق قواعد الإملاء الحديثة؛ محافظة على كتاب الله من التحريف، واتباعاً لما كان عليه الصحابة وأئمة السلف رضوان الله عليهم أجمعين.
س4 هل يجوز كتابة آيات القرآن الكريم بطريقة برايل للمكفوفين ؟ والتي تتضمن وضع رموز بارزة على الورق بأزاء كل حرف في اللغة العربية ، لتمكين المكفوفين من تحسس الرموز البارزة على الورق بأيديهم ونطقها بالأحرف العربية ؟
ج2 المسألة خلافية ..وأقدم وأوجز الرأى الصحيح فى بداية الإجابة لم أراد الخلاصة ثم نشرح أوجه الإختلاف والأدلة لم أراد التوسع ..
الإجــابة: …. أنه يجوز كتابة المصحف أو بعض آيات من القرآن الكريم بطريقة برايل وهى النقط لأن المصلحة المترتبة على طباعته أعظم وأكثر نفعاً من المنع, بل إن المنع من طباعته على نظام برايل سيترتب عليه مفاسد كثيرة , ومن المعلوم أن هذا الدين يقوم على جلب المصالح ودرء المفاسد . وأن عدم إمكانية كتابة بعض الكلمات المحدودة على وفق الرسم العثماني في نظام برايل معفو عنه, لأن التكليف مربوط بالاستطاعة كما قال تعالى: "لا يكلف الله نفساً إلا وسعها" (البقرة 286 (
شرح الموضوع والإختلاف ..
إن نظام برايل لا يوافق الرسم العثماني ـ  ولا الإملائي ـ من حيث الرسم أو الشكل, أما من حيث المضمون فيمكن كتابة معظم الرسم العثماني بطريقة برايل, ونعني بالمضمون طريقة برايل كتابة كلمات القرآن بحروفها كما وردت بالمصحف لا برسمها, فمثلاً كلمة (غيابت) تكتب وفق الرسم العثماني برمز التاء المفتوحة, بينما تكتب بالخط الإملائي برمز التاء المربوطة, وكلمة (قرآن) تكتب بالرسم العثماني بهمزة على السطر بعدها ألف, ويمكن كتابتها بنظام برايل وفق الرسم العثماني برمز الهمزة على السطر بينما تكتب بالخط الإملائي ألفاً ممدودة. وهناك حروف لا يمكن إخراجها بنظام برايل……. وذلك مثل علامات التجويد مثل الخاء الصغيرة, والميم الصغيرة ونحوها, وكذا الصفر المستدير, والصفر المستطيل القائم, وكذلك الألف الصغيرة في نحو (إسحق) (النساء 163). والنون الصغيرة في (يجي) (الأنبياء 88 ). والواو الصغيرة في (داود) (النساء 163). والياء الصغيرة في نحو (والنبين) لا يمكن إخراجها بنظام برايل لأن الحرف خلية واحدة ونظامه واحد فلا يمكن أن يكبر أو يصغر, ومثل الهمزة على المتسع مثل (ماب) (الرعد 29 ). و( مارب) (طه 18 ). و( شنان) (المائدة

والمسألة  تدور بين ثلاثة احتمالات: إما محاكاة الرسم العثماني, وإما محاكاة الرسم الإملائي, وإما التوفيق بين الأمرين.
أولاً:: المانعــــــين .. ولمن يرى الاحتمال الأول وهو محاكاة الرسم العثماني في نظام برايل أن يحتج بما سبق, وبأن في محاكاة الرسم العثماني حماية لاتصال السند في تلاوة القرآن الكريم ومحافظة على التلقي الشفهي.
ويمكن أن يجاب عن ذلك بأن نظام برايل نظام خاص, وكتابة خاصة لا علاقة لها بالرسم العثماني, كما أن بعض الكلمات بالرسم العثماني لا يمكن إخراجها بنظام برايل لعدم وجود رمز مقابل لها, وذلك مثل الصفر المستدير والصفر المستطيل القائم, والميم الصغيرة, والألف الصغيرة, والهمزة على المتسع .
فإن قال الموجبون لالتزام الرسم العثماني ما دام أنه لا يمكن الالتزام بالرسم العثماني فلا تجوز طباعته, وذلك أن الكفيف يمكن أن يتعلم القرآن من طريق السماع ويحفظه, فالجواب عن ذلك من وجوه:  1ـ أن الأكفاء تختلف قدراتهم ومواهبهم, وليس كل كفيف قادراً على الحفظ فالحفظ ملكة يهبها الله لمن يشاء من عباده..2ـ أنه لن يتيسر لكل كفيف ملقن يلقنه القرآن, فمن المستحسن أن ييسر له هذا الأمر, وأن يعان ويساعد على قراءته قراءة صحيحة, وأن لا يترك الكفيف القرآن حتى يجد من يلقنه…3ـ أن عدم إجازة طباعته سيؤدي إلى حرمان الملايين من غير المبصرين من قراءته, وذلك أمر غير مقبول….4ـ أن المنع من طباعته لن يكون مجدياً, لأنه سيطبع خارج المملكة العربية السعودية, وربما يدخله التغيير والتحريف, وإشراف ولاة الأمر والعلماء في هذه البلاد على طباعته أولى, لما عرف من حرصهم واهتمامهم بكتاب الله سبحانه وتعالى.
ثانياً :: المجوزيــن ..ولمن يرى الاحتمال الثاني وهو محاكاة الرسم الإملائي في نظام برايل أن يقول: إنه قد صدرت مصاحف في كل من الأردن وتونس والمملكة العربية السعودية ومصر معتمدة على الرسم الإملائي, وانتفع بها كثير من المكفوفين وذلك من باب التيسير على هذه الفئة, فإنه لم يكن مع من منع من كتابة المصحف بالرسم الإملائي دليل يعتمد عليه.
ثالثاً:: الموفق بين المانعين والمجوزين ..ولمن يرى الاحتمال الثالث وهو التوفيق بين الأمرين أن يقول: إننا في نظام برايل بحاجة إلى كتابة القرآن وفق المنطوق, لأن النطق هو الموافق لما تلقى به القرآن ملفوظاً لا مكتوباً, ولأن الذين رسموا المصحف وضعوا مكان الأحرف المتروكة حروفاً صغيرة تدل على هذه الحروف المتروكة, فمثلاً كلمة (ننجي) في الرسم العثماني تكتب بنون واحدة كبيرة, وفوقها نون صغيرة, فإذا أردنا كتابتها بنظام برايل فإنها تكتب بنونين كالرسم الإملائي.
وكلمة الرحمن تكتب بالرسم العثماني والإملائي بدون ألف, وفي الرسم العثماني يوضع ألف صغيرة للدلالة على الألف المتروكة, فتكتب بنظام برايل بإثبات الألف, لأن في إثبات هذه الحروف خروجاً من اللبس والخطأ.
والكتابة على وفق الرسم العثماني ممكنة في بعض الألفاظ بما في نظام برايل من الرموز, فلا مانع أن يلتزم بالرسم العثماني حيث أمكن, وما لم يمكن يكتب بالرسم الإملائي.
والذي تطمئن إليه النفس – والله أعلم – هو الاحتمال الثالث فهو أولى بالقبول للاعتبارات الآتية:
1ـ أن هناك اختلافاً بين الكتابة المرئية والكتابة الملموسة أو ما يعرف بنظام برايل, فما وجد في الكتابة المرئية من حروف وإشارات لا يمكن تطبيقه في نظام برايل على هيئته المرسومة.
أن بعض الألفاظ يمكن أن تكتب بنظام برايل على وفق الرسم العثماني, ولا يترتب على قراءتها عند الكفيف لبس والأولى الالتزام بالرسم العثماني ما أمكن كما سبق في الترجيح.
 أن المصلحة المترتبة على طباعته أعظم وأكثر نفعاً من المنع, بل إن المنع من طباعته على نظام برايل سيترتب عليه مفاسد كثيرة, ومن المعلوم أن هذا الدين يقوم على جلب المصالح ودفع المفاسد.
أن عدم إمكانية كتابة بعض الكلمات المحدودة على وفق الرسم العثماني في نظام برايل معفو عنه, لأن التكليف مربوط بالاستطاعة كما قال تعالى: "لا يكلف الله نفساً إلا وسعها" (البقرة 286 ). ولا يجوز أن يجعل هذا عائقاً عن طباعة المصحف الشريف لما لطباعته من النفع العظيم والخير الكثير.
                         ……………………………………………………….
كلمة الكاتب : وبعد أن بينت على وجه الدقة مسألة جواز كتابة آيات الذكر الحكيم بالرسم العثمانى أم بالقواعد الإملائية سواء بعض أيات أو المصحف كاملاً أو بطريقة برايل …ولكنى أنصح بمن يكتب على الإنترنت وهو فى معرض الإستدلال أن يكتب بعد الآية عبارة مقوسة  تقول ( الآية مكتوبة إملائياً ) أو عبارة ( الآية بغير رسم المصحف ) هاتين العبارتين توضح للجميع سواء أكان حافظاً أم غير قارىء من أساسه أو حتى غير مسلم أن هذا الرسم قد يختلف عن الموجود فى المصحف ..هذا بخلاف أن العبارة سوف تلقى بالهيبة والإعتبار والقدسية على أهمية الأمر بإعتبار أننا نتحرى الكتابة الصحيحة ونخشى الخطأ فى كتابة آي آيه من آياته وليعلم الجميع أن ديننا عزيز علينا ونخاف عليه ونخشى عليه  …ثم من خلال دراستي لعلم القراءات وباطلاعى على الكتب المدرسة وغير المدرسة وجدت أن القرآن الكريم هو وصال غير مقطوع مع الله سبحانه وتعالى حتى وأنت على المعصية وهو مقياس حقيقى لدرجة الإيمان فأنك لن تشعر بالآيات وأنت بعيد عنه أو على غير طاعة وأنك ستشعر بأن الآيات حقيقة وأنت بين يدى طاعة الله عز وجل..وقد قمت بعمل هذا البحث مستعيناً ببعض الكتب المتخصصة والأبحاث التى أجريت فى هذا الموضوع مستعيناً فى ذلك بعدم ترك أى رأى والرد على كل رأى من خلال أقوال العلماء ..والله أسأله أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم ..وأرجوه القبول وأن ينزع من قلبى ما قد يحبط العمل ..وإلى الله المشتكى وإليه الملجأ والمصير
                                                 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته…


Referensi pembahasan.
1ـ كتاب : تاريخ المصحف الشريف … للشيخ  العالم الفذ /عبد الفتاح القاضي .
2ـ ضبط الكتاب المبين / د/ محمد محمد المحيسن .. أستاذ مساعد بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وعضو لجنة تصحيح المصاحف بالأزهر . 
3ـ البرهان في علوم القرآن  وينظر مناهل العرفان للزر قاني.
4 ـ فضائل القرآن لابن كثير.                 5ـ التبيان في آداب حملة القرآن للنووي
6ـ بحث : د/ عبد الله الخميس / مجلة البحوث الفقهية المعاصرة العدد الستون .
7ـ بحث : د/ ناصر بن علي بن عبد الله الموسى ـ السعودية ـ , حصل على الدكتوراه في مجال التربية الخاصة بالتركيز على شؤون المعوقين بصرياً من جامعة فاندربلت في سنة 1987 م, وعمل أستاذاً مساعداً فمشاركاً بقسم التربية الخاصة في كلية التربية جامعة الملك سعود, والآن يشرف على التربية الخاصة بوزارة التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم ورئيس اتحاد الشرق الأوسط للمكفوفين…
8ـ بحث : أ/ محمد السيد علي بلاسي مجلة الإرشاد (العدد 5/ السنة 27 ـ المغرب


------------------------------------------------------------------------------
Dari tiga pendapat di atas tentang penulisan MUSHAH pendapat mayoritas ulama dan pendapat yang paling kuat adalah harus mengikuti ROS USTMANI.
قال الامام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى : تحرم مخالفة خط المصحف العثماني في واو او ياء او ألف او غيرذلك.
وفي شرح ابن غازي ~ وقد نقل الجعبري وغيره اجماع الأئمة الأربعة على وجوب اتباع مرسوم المصحف العثماني . وأجمع أهل الأداء وأئمة القراء على لزوم تعلم مرسوم المصحف فيما تدعو اليه الحاجة ~ نهاية القول المفيد ص 185 


RIWAYAT HIDUP IMAM IMAM QIRA'AH SEPULUH / 10


Riwayat hidup imam-imam qiraat sepuluh
Dalam rangka memberi penghargaan kepada imam-imam qiraāt, dan untuk memudahkan ingatan, maka nama-nama mereka diabadikan pada qiraāt mereka masing-masing, seperti qiraāt Nāfi’, qiraāt Ibn Kāthīr, dan sebagainya. Akan tetapi, hal ini bukan bererti mereka sendiri yang menciptakan qiraāt tersebut. Qiraāt yang mereka gunakan itu tetap bersumber dari Rasulullah s.a.w., melalui talaqqī (penerimaan secara langsung) kepada generasi-generasi sebelumnya.

Para imam qiraāt tersebut sudah tentu mempunyai murid yang ramai yang meriwayatkan dan meneruskan qiraāt guru-gurunya hingga sampai kepada kita sekarang ini. Namun, dalam dunia qiraāt, hanya diambil dua orang perawi sahaja dari imam qiraāt masing-masing.

Adapun, imam-imam qiraāt yang masing masing disertai dengan dua orang perawi adalah seperti berikut:


1 Nāfi’

Nama penuh Imam Nāfi’ ialah Nāfi’ bin Abd al-Rahmān bin Abū Nu’aim al-Laisī. Beliau dilahirkan pada tahun 70 H dan wafat pada tahun 169 H di Madinah.

Beliau mempunyai sanad guru yang ramai, antaranya ialah Abū Ja’afar, Abd al-Rahmān bin Hurmuz, Abd al-Rahmān dari Abdullāh bin Abbās dan Abū Hurairah, dari Ubay bin Ka’ab dan Ubay dari Rasulullah s.a.w. Perawi Imam Nāfī’ ialah:

a. Qālūn

Nama sebenar beliau ialah Abū Mūsā Isā bin Mīnā. Beliau di gelar Qālūn kerana baik dan bagus suaranya membaca al-Qur’an. Qālūn itu berasal dari bahasa Rumawi yang bermaksud baik. Beliau dilahirkan pada tahun 120 H dan wafat pada 220 H di Madinah.

b. Warsy

Nama sebenar beliau ialah Abu Said Uthman bin Said al-Misri. Beliau dilahirkan pada 110 H dan wafat pada tahun 197 H. Beliau mendapat gelaran Warsy kerana beliau adalah orang yang paling baik suaranya dan fasih lidahnya membaca al-Qur’an. Apabila beliau membaca al-Qur’an, orang datang berduyun-duyun mendengarnya, sehingga orang tidak pernah bosan mendengarnya.


2 Ibnu Kathir

Nama sebenar Ibnu Kathir ialah Abdullah bin Kathir bin ‘Amru bin Zazhan. Beliau dilahirkan pada tahun 45 H dan wafat di Mekah pada tahun 120 H.

Ibnu Kathir mempelajari al-Qur’an dan qiraat dari Abi al-Saib, Abdullah bin Saib, Mujahid dan lain-lain. Ibnu as-Saib mempelajari al-Qur’an daripada Ubai bin Ka’ab dan Umar bin al-Khatab daripada Rasulullah s.a.w.. Ramai yang mengambil bacaan daripada Ibnu Kathir. Terdapat dua perawi daripadanya yang termasyhur, iaitu;

a. Al-Bazzi

Nama sebenar beliau ialah Ahmad bin Muhammad bin Abdullah bin Qasim. Beliau dilahirkan pada tahun 170 hijrah dan telah kembali ke rahmatullah pada tahun 250 hijrah di Mekah. Beliau merupakan salah satu imam qiraāt dan muazzin di Masjidilharam.

b. Qunbul

Nama sebenar beliau ialah Muhammad bin Abd al-Rahman bin Muhammad al-Makhzumi. Beliau dilahirkan pada tahun 190 Hijrah dan wafat pada tahun 291 hijrah di Mekah. Beliau digelar Qunbul kerana orang ramai memanggilnya dengan panggilan Al-Qanabilah.


3 Abu ‘Amru Al-Basri.

Beliau ialah Zabban bin al-‘ala bin Umar bin al-Iryan bin Abdullah bin al-Husin. Beliau dilahirkan pada tahun 68 hijrah dan wafat di Kuffah pada tahun 154 hijrah. Beliau telah mempelajari al-Qur’an daripada beberapa orang guru, iaitu Abi Ja’far, Nafi’ bin Abi Naim, ‘Abdullah bin Kathir, ‘Asim bin Abi al-Nujud, dan Abi al-‘Aliyah. Abu al-‘Aliyah telah mengambil bacaan daripada ‘Umar Al-Khattab, Ubai bin Ka’ab, Zaid bin Thabit, dan Abdullah bin ‘Abbas, daripada Rasulullah s.a.w.. Ramai yang telah mengambil bacaan daripada Abu ‘Amru, antaranya ialah Yahya bin al-Mubarak, dan lain-lain lagi. Antara perawi yang termashur ialah al-Duri dan al-Susi.

a. Al-Duri

Nama sebenar beliau ialah Hafs Bin Umar Bin Abdul Aziz. Beliau dilahirkan pada tahun 150 hijrah dan wafat pada tahun 246 hijrah.

b. Al-Susi

Nama sebenar beliau ialah Soleh Bin Ziyad Bin Abdullah Al-Susi. Beliau dilahirkan pada tahun 171 Hijrah dan wafat pada 261 Hijrah. Beliau merupakan Qari yang dhabit dan thiqah.


4 Ibnu ‘Amir As-Syamī

Beliau ialah Abdullah bin ‘Amir bin Yazid bin Tamim. Gelaran beliau ialah Abu Imran. Beliau dilahirkan pada tahun 21 Hijrah dan wafat pada tahun 118 Hijrah di Damsyik. Beliau mempelajari Qiraat daripada Uthman bin ‘Affan daripada Rasulullah s.a.w..

Terdapat ramai yang mengambil bacaan daripada Ibnu ‘Amir. Antara perawi yang termasyhur ialah Hisyam dan Ibnu Zakwan.

a. Hisyām

Nama sebenar beliau ialah Hisyām bin ‘Umar bin Nāsir. Nama gelarannya ialah Abu al-Wālid Beliau dilahirkan pada tahun 153 Hijrah dan wafat pada 245 Hijrah di Damsyik.

b. Ibnu Zakwan

Nama sebenar beliau ialah Abdullah bin Ahmad bin Basyir bin Zakwan al-Dimasyqi. Beliau merupakan syiekh qiraat di syam dan imam di masjid Damsyik. Beliau dilahirkan pada tahun 173 Hijrah dan wafat pada tahun 242 Hijrah.

5 ‘Asim Al-Kufi

Nama beliau ialah ‘Asim bin Bahdilah Abi al-Najud al-Asadi. Nama gelaran beliau ialah Abu Bakar. Beliau menjadi imam qiraat di kuffah selepas gurunya Abi Abdul Rahman al-Sulami. Beliau telah mempelajari qiraat daripada gurunya, Abi Abd al-Rahman bin Abdullah al-Sulami. Abi Abd al-Rahman mengambil bacaan daripada Abdullah bin Mas’ud, Uthman bin ‘Affan ‘Ali bin Abi Talib, dan Ubay bin Ka’ab dan Zaid bin Thabit. Semua para sahabat iaitu Abdullah bin Mas’ud, Uthman bin ‘Affan, Ali bin Abi Talib, Ubay bin Ka’ab dan Zaid bin Thabit mengambil bacaan daripada Rasulullah s.a.w..Beliau telah wafat pada tahun 127 Hijrah.

Ramai yang telah mengambil bacaan daripada ‘Asim. Antara perawi yang paling masyhur ialah Syu’bah dan Hafs.

a. Syu’bah

Nama sebenar beliau ialah Syu’bah bin ‘Ayyash bin Salim. Beliau dilahirkan pada tahun 90 Hijrah dan wafat pada tahun 193 Hijrah. Beliau merupakan imam besar dan ulama’ di kalangan Ahli Sunnah di Kufah. Beliau telah Khatam al-Qur’an sebanyak 18 ribu kali.

b. Hafs

Nama sebenar beliau ialah Hafs bin Sulaiman bin al-Mughirah al-Asadi al-Kufi. Beliau dilahirkan pada tahun 90 Hijrah dan wafat pada tahun 180 Hijrah. Kebanyakan umat Islam kini membaca Al-Qur’an menurut riwayat Imam Hafs ini.


6 Hamzah Al-Kufi

Nama sebenar beliau ialah Hamzah bin Habib bin ‘Immarah. Beliau merupakan Imam Qiraat di Kuffah selepas kewafatan Imam ‘Asim. Beliau dilahirkan pada tahun 80 hijrah dan wafat pada tahun 156 hijrah di Kufah. Beliau mempelajari Qiraat daripada Abu Muhammad Sulaiman bin al-A’masy daripada Abu Muhammad Yahya bin Wathab al-Asadi daripada Abu Syibil ‘Alqamah bin Qis daripada Abdullah bin Mas’ud daripada Rasulullah s.a.w.

Ramai yang telah mengambil bacaan daripada Imam Hamzah ini. Antara perawi yang termasyhur ialah Khalaf dan Khallad.

a. Khalaf

Nama sebenar beliau ialah Kholaf bin Hisyam bin Tha’lab. Nama gelaran beliau ialah Abu Muhammad. Beliau merupakan seorang yang thiqah, Zuhud dan ‘Alim. Beliau dilahirkan pada tahun 150 Hijrah dan wafat pada tahun 229 Hijrah di Baghdad.

b. Khallad

Nama sebenar beliau ialah Khallad bin Khalid As-Syaibani. Beliau dilahirkan pada tahun 130 Hijrah dan wafat pada tahun 220 Hijrah di Kuffah. Beliau merupakan seorang imam qiraat yang thiqah dan sangat mengetahui mengenai kebenaran.


7 Al-Kisaie Al-Kufi

Nama sebenar beliau ialah Ali bin Hamzah bin Abdullah Al-Asadi. Nama gelaran beliau ialah Abu Hasan. Beliau merupakan guru qiraāt pada zamannya. Beliau sangat tahu mengenainya dan sangat dhabit tentangnya. Beliau mempelajari qiraāt secara langsung daripada Imam Hamzah sebanyak empat kali dan beliau juga mempelajarinya daripada Muhammad bin Abi Laili, Isa bin Umar dan lain-lain. Isa mengambil bacaan daripada ‘Asim,’ dan sanadnya bersambung ke Rasulullah s.a.w. sama seperti sebelum ini.

a. Abu al-Harith

Nama sebenar beliau ialah al-Laith bin Kholid al-Mirwazi al-Baghdadi. Nama gelaran beliau ialah Abu Harith. Beliau merupakan seorang yang sangat dhabit dengan qiraat. Beliau wafat pada tahun 240 Hijrah.

b. Al-Duri

Nama sebenar beliau ialah Hafs bin Umar bin Abdul Aziz Ad-Duri. Beliau merupakan perawi yang sama dengan Abu Amru.


8 Abu Ja’far Al-Madani

Nama sebenar beliau ialah Yazid bin al-Qa’qa’ al-Makhzumi. Beliau merupakan imam qiraāt di Madinah yang sangat sempurna thiqah dan dhabitnya. Beliau telah mempelajari qiraat daripada Abdullah bin ‘Abbas, dan Abu Hurairah. Mereka mempelajarinya dari Ubay bin Ka’ab. Ubay bin Ka’ab mengambil bacaan daripada Rasulullah s.a.w.

Ramai yang merawikan qiraāt daripadanya, antaranya ialah Nafi’ bin Abi Naim, Abdul Rahman bin Zaid bin Aslam, Abu Amru bin al-‘Ala’, dan lain-lain lagi. Terdapat dua orang perawi yang termasyhur, iaitu ‘Isa bin Wardan dan Sulaiman bin Jammaz.

a. Ibnu Wardan

Nama sebenar beliau ialah ‘Isa bin Wardan al-Madani. Beliau wafat di Madinah pada tahun 160 Hijrah.

b. Ibnu Jammaz

Nama sebenar beliau ialah Sulaiman bin Muhammad bin Muslim bin Jammaz. Beliau wafat di Madinah pada tahun 170 Hijrah.


9 Ya’qub Al-Basri

Nama sebenar beliau ialah Ya’qub bin Ishaq bin Yazid bin Abdullah bin Abi Ishaq. Gelaran beliau ialah Abu Muhammad. Beliau merupakan salah seorang dari qurra’ sepuluh. Beliau mengambil bacaan daripada Abi al-Munzir Salam bin Sulaiman, Abi al-Asyhab Ja’far bin Hayyan dan lain-lain. Salam mengambil bacaan daripad ‘Asim al-Kufi dan daripada Abu Amru.

Ramai yang merawikan qiraat daripadanya, antaranya ialah Abu Hatim al-Sajastani, Muslim bin Sufian, Abu Basyar Al-Qitthan, Abu Amru dan lain-lain. Perawi yang termasyhur ialah Ruwais dan Rauh.

a. Ruwais

Nama sebenar beliau ialah Muhammad bin al-Mutawakkal al-lu’lu’i Al-Basri. Nama gelaran beliau ialah Abi Abdullah. Beliau wafat di Basrah pada tahun 238 Hijrah.

b. Rauh

Nama sebenar beliau ialah Rauh bin Abdul Mu’min al-Hazli Al-Basri. Beliau digelar Abu al-Hasan. Beliau wafat pada tahun 234 Hijrah.


10 Kholaf al-‘Asyir

Nama sebenar beliau ialah Kholaf bin Hisyam bin Tha’lab. Beliau merupakan seorang hafiz al-Qur’an ketika berumur sepuluh tahun. Beliau mula mempelajari ilmu ketika berumur tiga belas tahun. Beliau merupakan seorang yang thiqah, zuhud dan alim. Beliau mempelajari qiraat daripada Salim bin ‘Isa dan Abd al-Rahman bin Hammad, dan mereka mengambil bacaan daripada Hamzah.

Ramai yang telah merawikan qiraat daripadanya. Antaranya ialah Wasma’a Ahmad bin Ibrahim, Ahmad bin Yazid al-Halwani, Idris bin Abdul Karim al-Haddad dan lain-lain. Terdapat dua orang perawi yang termasyhur, iaitu Ishaq dan Idris.

a. Ishaq

Nama sebenar beliau ialah Ishak bin Ibrahim bin Uthman bin Abdullah. Beliau digelar Abu Ya’qub. Beliau wafat pada tahun 286 Hijrah.

b. Idris

Nama sebenar beliau ialah Idris bin Abdul Karim al-Haddad al-Baghdadi. Beliau digelar Abu al-Hasan. Beliau wafat pada tahun 292 Hijrah.


Tidak ada komentar:

Posting Komentar